الإبداع الفني في سخرية ابن الرومي

المؤلفون

  • حسـان الحسـن

الملخص

 

تمثل السخرية فناً رائعاً من الفنون الإنسانية التي تُعبِّر عن تطور المجتمعات البشرية عبر التاريخ . وابن الرومي الإنسان الفنان استطاع أن يعي هذا الفن إبداعاً خلاّقاً فاعلاً بنظم شعري جعله يتبوأ مكاناً عالياً في الشعر العربي وكما استطاع أن يجعله إبداعاً متميزاً ، استطاع أن يوظفه توظيفاً اجتماعياً وسياسياً وشعرياً ليكون ناقداً مؤثراً في التكوين الإبداعي البشري في العصر العباسي بشكل خاص ويستفيد منه العصور المتلاحقة بشكل عام . فيكون ابن الرومي بهذا الفن من الشعر (السخرية) قد خلق فناً جديداً من الفنون ولعله الفن الثامن بعد الفنون السبعة المعروفة . وهذا البحث يحاول الكشف عن الأسباب والدوافع التي جعلت عدسة ابن الرومي تهتم بهذا الفن مبيناً أنواع السخرية في شعر ابن الرومي لعله يسهم في توضيح أهمية التطور والتجديد الذي استجد في العصر العباسي ومدى مواكبة الشعر العربي لهذا التطور .

Satire is a fine art that reflects human development . Ibn – Alroumy is a poet who mastered the art of satire and occupied a prominent position in Arabic poetry . He manipulated this art on the socio – political level in addition to the poetic dimension to become an influential critic of Al – Abbasid period . Ibn – Alroumy’s satires were a new creation  that can be added to the seven arts . This article will uncover the reasons that made Ibn – Alroumy interested in the various types of satire in his poetry. This will contribute in clarifying the importance of development and innovation in Al-Abbasid period and how far Arabic poetry could cope with this development .

التنزيلات

منشور

2019-02-10

كيفية الاقتباس

الحسـن ح. (2019). الإبداع الفني في سخرية ابن الرومي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 23(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/7930