كان بين التَّمام والنقصان

المؤلفون

  • عمر مصطفى

الملخص

يتناول هذا البحث «كان» بين التمام والنقصان من حيث آراء النحويين حولها، وألمَّ بـ «كان» الشأنية والزائدة، فشرح بعض ما أورده علماء النحو من نظراتهم في الأساليب العربية المتعلقة بها.

وكان لي في هذا البحث رأيٌ أقمته على بعض المحاكمات العقلية التي تُعدُّ الأساسَ الحقيقي لقيام علم النحو العربي مستنداً فيه إلى بعض ما قاله النحاة، معتمداً على بعض الأقيسة النحوية، وعلى ما ورد من شواهد قرآنية وشعرية.

وكان لموضوع تيسير النحو وتذليله الأثر البالغ في كتابة هذا البحث، ولا سيما إذا كان التيسير المطلوب مستنداً إلى أسسٍ لا تنافي روح اللغة العربية ولا تجافي تلك القواعد التي بُني عليها هذا العلم.

هذا الأمر دفعني إلى محاولة الوصول إلى نتائج تخدم البحث، وترفد حقل البحث والدرس في الفكر النحوي وتغني مسيرة البحث العلمي الدقيق.

This research deals with the two aspects of “Kana”: “Kana” as a complete and incomplete verb. The research extensively explains the different kinds of “Kana” as perceived by Arabic grammarians.

Based on a process of logical reasoning, I have pointed out my opinion of the usage of “Kana”. This was based on what grammarians have written about “Kana” and on evidence drawn from poetry and the holy Quran.

The attempt to simplify grammar was the main drive to do this research. This is considered to be legitimate in so far as this simplification does not contradict Arabic Language but comes in line with the grammatical rules of Arabic.

The research findings are so significant to the extant that they add extra dimensions to scientific research in this field.

التنزيلات

منشور

2019-02-10

كيفية الاقتباس

مصطفى ع. (2019). كان بين التَّمام والنقصان. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 23(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/7932