اتجاهات معلمي مرحلة التعليم الأساسي نحو استخدام الحاسوب في التعليم دراسة ميدانية في مدارس مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • منال سلطان

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف على اتجاهات معلمي مرحلة التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية نحو استخدام الحاسوب في التعليم, ودراسة الفروق بين متوسطات آرائهم نحو استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية تبعاً لمتغيرات (الجنس, المؤهل العلمي, سنوات الخبرة).

طبقت الباحثة استبانة على عينة البحث والمؤلفة من (366) معلماً ومعلمة من مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الأولى والثانية) بمدينة اللاذقية تمّ سحبها باستخدام العينة العشوائية البسيطة بعد تحديدها باستخدام قانون العينة الإحصائية، كما استخدم المنهج الوصفي التحليلي.

وقد توصلت البحث إلى النتائج الآتية:

- إن اتجاه المعلمين نحو استخدام الحاسوب في التعليم هو اتجاه ايجابي, ويدعو إلى توظيف هذه الاتجاهات الايجابية في ضرورة استخدام الحاسوب في التدريس كوسيلة تعليمية فاعلة من أجل تحسين عملية التعلم ومخرجاتها.

- من أهم معوقات استخدام الحاسوب في التعليم عدم كفاية مختبرات الحاسوب, وضعف المناهج في احتوائها لبرامج وتدريبات الحاسوب التعليمي, وقلة الكوادر المتخصصة والمؤهلة في مجال الحاسوب التعليمي.

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة /0.05/ بين متوسطات آراء المعلمين نحو استخدام الحاسوب في التعليم تعزى لمتغيرات (جنس المعلم, المؤهل العلمي, عدد سنوات الخبرة).

التنزيلات

منشور

2019-06-23

كيفية الاقتباس

سلطان م. (2019). اتجاهات معلمي مرحلة التعليم الأساسي نحو استخدام الحاسوب في التعليم دراسة ميدانية في مدارس مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8788

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 > >>