دور معلمي الحلقة الأولى في تنمية مهارات الفهم القرائي (دراسة ميدانيةعلى عينة من معلمي الصف الثالث والرابع في مدينة اللاذقية)
الملخص
هدفت الدراسة بدايةً إلى الكشف عن دور معلمي الحلقة الأولى في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلامذة من خلال إجابتهم عن استبانة تقيس مدى استخدامهم أنشطة متنوعة مناسبة لكل مهارة من المهارات المحددة، وهدفت أيضاً إلى تحديد المهارات التي تلقى الاهتمام الأكبر والأقل من قبل معلمي الحلقة الأولى، ومعرفة الاستراتيجيات التعليمية التي يفضلها معلمو الحلقة الأولى لتنمية مهارات الفهم القرائي، وتعرف تأثير سنوات الخبرة في التعليم على تنميتهم لهذه المهارات، وفقاً لذلك سيتم الاعتماد على المنهج الوصفي؛ إذ صممت استبانة خاصة لهذا الغرض تضمنت(30)بنداً موزعة على ثلاثة محاور (مستوى الكلمة، مستوى الجملة، مستوى الفقرة)، وتم توزيع الاستبانة على عينة عشوائية من معلمي الحلقة الأولى بلغ عددها (120) معلماً ومعلمةً من حملة الإجازة في التربية اختصاص معلم صف. وقد أظهرت الدراسة دوراً إيجابياً يلعبه معلمو الحلقة الأولى في تنمية مهارات الفهم القرائي لتلامذتهم بشكل عام، وقد حصلت المهارات ضمن مستوى الفقرة على الاهتمام الأكبر تلتها مهارات الجملة، ثم مهارات الكلمة. بينما لم تظهر الدراسة أية فروق بين متوسطات درجات المعلمين في تنمية مهارات الفهم القرائي تبعاً لمتغير سنوات الخبرة في التعليم. وقد اقترحت الدراسة تضمين المناهج الدراسية أنشطة وتدريبات يمكن للمعلمين استخدامها لتنمية مهارات الفهم القرائي وخاصةً التي لا تتم مراعاتها, وإجراء دراسات تهدف للكشف عن أهم الطرائق التعليمية التي تساعد المعلمين في تنمية مهارات الفهم القرائي.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
-
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع نقل الحقوق التجارية إلى مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية بموجب الترخيص CC BY-NC-SA 04 الذي يسمح للأخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بتأليف العمل والنشر الأولي في هذه المجلة. يمكن للمؤلفين أن يستخدموا نسخة من مقالاتهم في نشاطهم العملي وعلى مواقع علمية خاصة بهم على أن يتم الإشارة إلى مكان النشر في مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية ويمتلك القراء الحق بنسخ ونقل من المقالات والمزج والإضافة إلى اعمالهم العلمية والاستشهاد مع ذكر مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية الناشر .
- المجلة تستخدم ترخيص CC BY-NC-SA مما يعني
- الإسناد - يجب عليك منح الائتمان المناسب ، وتقديم ارتباط إلى الترخيص ، وبيان ما إذا تم إجراء تغييرات.
- يمكنك القيام بذلك بأي طريقة معقولة ، ولكن ليس بأي طريقة توحي بأن المرخص يؤيدك أو يؤيد استخدامك.
- غير تجاري - لا يجوز لك استخدام المواد لأغراض تجارية -
- . ShareAlike إذا قمت بإعادة مزج المواد أو تحويلها أو البناء عليها ، فيجب عليك توزيع مساهماتك بموجب نفس الترخيص مثل الأصل. لا قيود إضافية - لا يجوز لك تطبيق الشروط القانونية أو التدابير التكنولوجية التي تقيد الآخرين قانونًا من فعل أي شيء يسمح به الترخيص
- .