دور معلمي الحلقة الأولى في تنمية مهارات الفهم القرائي (دراسة ميدانيةعلى عينة من معلمي الصف الثالث والرابع في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • روعة جناد
  • هديل رستم

الملخص

هدفت الدراسة بدايةً إلى الكشف عن دور معلمي الحلقة الأولى في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلامذة من خلال إجابتهم عن استبانة تقيس مدى استخدامهم أنشطة متنوعة مناسبة لكل مهارة من المهارات المحددة، وهدفت أيضاً إلى تحديد المهارات التي تلقى الاهتمام الأكبر والأقل من قبل معلمي الحلقة الأولى، ومعرفة الاستراتيجيات التعليمية التي يفضلها معلمو الحلقة الأولى لتنمية مهارات الفهم القرائي، وتعرف تأثير سنوات الخبرة في التعليم على تنميتهم لهذه المهارات، وفقاً لذلك سيتم الاعتماد على المنهج الوصفي؛ إذ صممت استبانة خاصة لهذا الغرض تضمنت(30)بنداً موزعة على ثلاثة محاور (مستوى الكلمة، مستوى الجملة، مستوى الفقرة)، وتم توزيع الاستبانة على عينة عشوائية من معلمي الحلقة الأولى بلغ عددها (120) معلماً ومعلمةً من حملة الإجازة في التربية اختصاص معلم صف. وقد أظهرت الدراسة دوراً إيجابياً يلعبه معلمو الحلقة الأولى في تنمية مهارات الفهم القرائي لتلامذتهم بشكل عام، وقد حصلت المهارات ضمن مستوى الفقرة على الاهتمام الأكبر تلتها مهارات الجملة، ثم مهارات الكلمة. بينما لم تظهر الدراسة أية فروق بين متوسطات درجات المعلمين في تنمية مهارات الفهم القرائي تبعاً لمتغير سنوات الخبرة في التعليم. وقد اقترحت الدراسة تضمين المناهج الدراسية أنشطة وتدريبات يمكن للمعلمين استخدامها لتنمية مهارات الفهم القرائي وخاصةً التي لا تتم مراعاتها, وإجراء دراسات تهدف للكشف عن أهم الطرائق التعليمية التي تساعد المعلمين في تنمية مهارات الفهم القرائي.

التنزيلات

منشور

2016-09-25

كيفية الاقتباس

Jnad , R. ., & Rostom, H. . . . (2016). دور معلمي الحلقة الأولى في تنمية مهارات الفهم القرائي (دراسة ميدانيةعلى عينة من معلمي الصف الثالث والرابع في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 37(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/1988

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين