دور كل من عمل الأم والتحاق الطفل بالروضة في تنمية مهارة اتّخاذ القرار لدى عيّنة من تلامذة الصّف الثّالث الأساسي

المؤلفون

  • روعة جناد
  • ريم جحجاح

الملخص

يهدف البحث إلى الكشف عن دور كل من عمل الأم والتحاق الطفل بالروضة في تنمية مهارة اتّخاذ القرار لدى عيّنة من تلامذة الصّف الثّالث الأساسي في مدينة اللاذقيّة، وإلى تعرّف أثر متغيّرات الجنس والتحصيل الدراسي على هذه المهارة. ووفقاً لذلك تمّ الاعتماد على المنهج الوصفي؛ وقد صُمّم اختبار خاص لهذا الغرض تضمّن (30) بنداّ في ثلاثة محاور(تحديد المشكلة، توليد البدائل، اختيار البديل الأفضل). وتمّ توزيعها على عيّنة عشوائيّة بلغ عدد أفرادها(96) تلميذاّ وتلميذة. وقد أظهرت الدّراسة أنّ مهارة اتّخاذ القرار توجد لدى عيّنة البحث بمستوى متوسّط. وفي حين لم توجد فروق تبعاً لمتغيّر الجنس، أكّدت الدّراسة أنّ عمل الأم والتحاق الطفل بالرّوضة يؤثّر إيجاباً في مهارة اتّخاذ القرار، وانّه كلما ازداد مستوى تحصيل التلامذة، زادت مهارتهم في اتخاذ القرار. واقترحت الدّراسة تنويع طرائق التّدريس لاسيّما تلك التي تساهم في تنمية مهارة اتّخاذ القرار.

التنزيلات

منشور

2016-09-25

كيفية الاقتباس

Jnad, R. . ., & Jahjah, R. . . (2016). دور كل من عمل الأم والتحاق الطفل بالروضة في تنمية مهارة اتّخاذ القرار لدى عيّنة من تلامذة الصّف الثّالث الأساسي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 37(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/1991

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين