فاعليّة برنامج الحساب الذّهني (يوسيماس) في تنمية التّفكير البصري لدى تلاميذ الصّف الرّابع (دراسة شبه تجريبيّة في المدارس الخاصّة في مدينة اللّاذقيّة)

المؤلفون

  • عبير حاتم
  • ختام ابراهيم

الملخص

هدف هذا البحث إلى استقصاء فاعليّة برنامج الحساب الذّهني (اليوسيماس) في تنمية التّفكير البصري بمهاراته (التّعرف على الشّكل الهندسي ووصفه، تحليل الشّكل، إدراك التّماثل بين الأشكال، إدراك الاختلاف بين الأشكال) لدى تلاميذ الصّف الرّابع في المدارس الخاصّة في مدينة اللّاذقيّة. وقد استخدمت الباحثة أداتين للبحث هما برنامج الحساب الذّهني واختبار التّفكير البصريّ بمهاراته (التّعرف على الشّكل الهندسي ووصفه، تحليل الشّكل، إدراك التّماثل بين الأشكال، إدراك الاختلاف بين الأشكال). تم تطبيق البحث على عيّنة مكوّنة من (30) تلميذ وتلميذة، اختيرت بطريقة عشوائيّة بسيطة من مدرسة الأمل الخاصّة، وتم توزيعها إلى مجموعتين تجريبيّة وأخرى ضابطة بالتّساوي. وكانت نتائج البحث الحالي كالآتي: - توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسّطات درجات تلاميذ المجموعتين التّجريبيّة والضّابطة في التّطبيق البعدي لاختبار مهارات التّفكير البصريّ. - توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسّطات درجات تلاميذ المجموعة التّجريبيّة في التّطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التّفكير البصريّ الكلّي.

التنزيلات

منشور

2017-01-03

كيفية الاقتباس

Hatem , A. . ., & Ebraheem, K. . . (2017). فاعليّة برنامج الحساب الذّهني (يوسيماس) في تنمية التّفكير البصري لدى تلاميذ الصّف الرّابع (دراسة شبه تجريبيّة في المدارس الخاصّة في مدينة اللّاذقيّة). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2318

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين