التّفاعل الاجتماعيّ بين طلبة الماجستير ومدرّسيهم وعلاقته بدافعيّة الإنجاز لدى الطّلبة "دراسة ميدانيّة في كليّة الآداب بجامعة تشرين"

المؤلفون

  • عبير حاتم

الملخص

يهدف البحث الحاليّ إلى تعرُّف العلاقة بين تفاعل طلبة الماجستير ومدرّسيهم ودافعيّة الإنجاز لدى الطّلبة. كما يهدف إلى الكشف عن الفروق في مستوى التّفاعل بين الطّلبة والمدرّسين وفق متغيّر الجنس لدى الطّلبة.بالإضافة إلى كشف الفروق في مستوى دافعيّة الإنجاز بين الطّلبة وفق متغيّر الجنس.استخدمت الباحثة المنهج الوصفيّ وذلك لملاءمته لغرض البحث وطبيعته.طُبّق البحث في جامعة تشرين. وقد استخدمت الباحثة مقياسيّ "التّفاعل الاجتماعيّ" و"دافعيّة الإنجاز". وقد تمّ تطبيقهما على عيّنة من طلبة الماجستير في جامعة تشرين بلغ عددها (33) طالباً وطالبة. عمدت الباحثة، بغرض تحقيق أهداف البحث،إلى التحقّق من ثلاث فرضيّات والتّوصّل إلى النّتائج التّالية: 1- لا توجد علاقة ارتباط موجب بين درجات طلبة الماجستير على مقياس التّفاعل الاجتماعيّ ودرجاتهم على مقياس دافعيّة الإنجاز في كليّة الآداب بجامعة تشرين. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بين الطّلبة الذّكور والطّلبة الإناث فيما يخصّ التّفاعل الاجتماعيّفي كليّة الآداب بجامعة تشرين. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بين الطّلبة الذّكور والطّلبة الإناث فيما يخصّ دافعيّة الإنجاز في كليّة الآداب بجامعة تشرين.

التنزيلات

منشور

2017-01-11

كيفية الاقتباس

Hatem, A. . (2017). التّفاعل الاجتماعيّ بين طلبة الماجستير ومدرّسيهم وعلاقته بدافعيّة الإنجاز لدى الطّلبة "دراسة ميدانيّة في كليّة الآداب بجامعة تشرين". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2342

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين