أهمية المستند الفيديو في تعليم وتعلّم الاستيعاب الشفهي اعتماد التجربة التي تمّ العمل بها مع طلاب الصف العاشر في اللاذقية

المؤلفون

  • ليليان مرعي
  • فيفيان حجار

الملخص

الاستيعاب الشفهي هو مرحلة أساسية في اكتساب لغة أجنبية. لجعل تعليم وتعلّم هذه المهارة أسهل وأكثر فائدة في عملية الاستيعاب الشفهي، إنّ المستند السمعي البصري هو الوسيط الذي يحفز الطلاب ويحثهم على بناء معنى الرسالة الصوتية تدريجياً. ندرس في هذا المقال العناصر التي تساعد في فهم المستند السمعي البصري الذي يتيح الوصول الى المعنى من خلال الإشارات الغير شفهية، ولا سيما في مرحلة ما قبل الاستماع الذي يُعد الخطوة الأولى نحو فهم الرسالة الصوتية. بهدف مساعدة الطلاب على تحسين استيعابهم الشفهي، قمنا بدراسة أهمية المستندات السمعية البصرية لإثارة انتباه الطلاب. كما قمنا باستخدام هذه المستندات لتحفيز طلاب الصف العاشر، وهم العينة التي قمنا بتطبيق المنهج التعليمي الخاص باستخدام مستند سمعي بصري كمستند محفّز وداعم للاستيعاب الشفهي، واختتمنا مع تحليل نتائج التلاميذ الذين حضروا درسنا ومقارنتها مع نتائج أولئك الذين لم يحضروا.

التنزيلات

منشور

2017-11-21

كيفية الاقتباس

Merhy, L. ., & Hajjar, V. . (2017). أهمية المستند الفيديو في تعليم وتعلّم الاستيعاب الشفهي اعتماد التجربة التي تمّ العمل بها مع طلاب الصف العاشر في اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3395

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين