معوّقات تطبيق استراتيجيات التّعلّم النّشط من وجهة نظر معلّمي الحلقة الأولى من التّعليم الأساسي - دراسة ميدانية في مدينة طرطوس

المؤلفون

  • . ثناء غانم
  • مهند مبيض
  • ديما عمران

الملخص

هدف هذا البحث إلى تعرّف معوّقات تطبيق استراتيجيات التعلّم النّشط من وجهة نظر معلّمي الحلقة الأولى من التّعليم الأساسي في مدينة طرطوس، وكذلك معرفة ما إذا كان هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسّطات درجات المعلّمين على الاستبانة الخاصّة بمعوّقات تطبيق استراتيجيات التعلّم النّشط تبعاً لمتغيّري سنوات الخبرة ونوع المدرسة (عامة /خاصّة)، تكوّنت عينة الدراسة من (350) معلّماً ومعلّمةً من معلّمي الحلقة الأولى من التّعليم الأساسي في مدينة طرطوس، لتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد استبانة خاصّة بمعوّقات تطبيق استراتيجيات التعلّم النّشط مكوّنة من ( 29) بنداً، وموزّعة على أربعة محاور تتمثَّل في معوّقات تتعلّق بكلّ من (المعلّم، التّلاميذ، المنهاج المدرسي، البيئة المدرسية)، اتّبعت الباحثة لتحقيق أهداف البحث المنهج الوصفي، وتوصّل البحث إلى النّتائج الآتية:

  • أكثر المعوّقات التي تواجه المعلّمين في تطبيق استراتيجيات التعلّم النّشط هي المعوّقات التي تتعلّق بالمعلّم، ثمَّ المعوّقات التي تتعلّق بالتّلاميذ، يليها المعوّقات التي تتعلّق بالبيئة المدرسية، ثمَّ المعوّقات التي تتعلّق بالمنهاج المدرسي.
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسّطات درجات المعلّمين على الاستبانة الخاصّة بمعوّقات تطبيق استراتيجيات التعلّم النّشط تبعاً لمتغيّر سنوات الخبرة لصالح المعلّمين الذين تزيد سنوات خبرتهم عن (10) سنوات.
  • وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسّطي درجات المعلّمين على الاستبانة الخاصّة بمعوّقات تطبيق استراتيجيات التعلّم النّشط تبعاً لمتغيّر نوع المدرسة لصالح المدارس العامة.

التنزيلات

منشور

2020-09-19

كيفية الاقتباس

غانم . ث. ., مبيض م. ., & عمران . د. (2020). معوّقات تطبيق استراتيجيات التّعلّم النّشط من وجهة نظر معلّمي الحلقة الأولى من التّعليم الأساسي - دراسة ميدانية في مدينة طرطوس. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9814

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين