العلاقة بين المهارات الاجتماعية ومستوى التفكير الأخلاقي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة.

Authors

  • عيسى الشماس
  • لميس إبراهيم حمدي

Abstract

يهدف البحث لتقصي العلاقة بين امتلاك الأطفال للمهارات الاجتماعية في مرحلة الطفولة المتأخرة ومستوى التفكير الأخلاقي لديهم، ودراسة الفروق في متوسط درجات المجموع الكلي للمهارات الاجتماعية التي يمتلكها الأطفال ومستوى التفكير الأخلاقي لديهم؛ استناداً لمتغيري الجنس والبيئة الاجتماعية. ولتحقيق أغراض البحث قامت الباحثة بتصميم (استبانة) تقيس المهارات الاجتماعية لدى الأطفال بعد الاطلاع على دراسات ميدانية في هذا المجال، واعتمدت على مقياس التفكير الأخلاقي للدكتورة فوقية عبد الفتاح الملائم للمرحلة العمرية، طُبق على عينة عشوائية من الأطفال مؤلفة من (183) طفل منهم (105) من الذكور و(78) من الإناث في بعض مدارس مرحلة التعليم الأساسي الأولى بمدينة اللاذقية، في مرحلة الطفولة المتأخرة وانتهى البحث إلى النتائج الآتية:

1-  لا يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين وجود المهارات الاجتماعية لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة ومستوى التفكير الأخلاقي.

2-  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات المجموع الكلي للمهارات الاجتماعية، وبين مستويات التفكير الأخلاقي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة.

3-   لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات المجموع الكلي للمهارات الاجتماعية، وبين مستويات التفكير الأخلاقي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة استناداً لمتغير الجنس.

4-  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات المجموع الكلي للمهارات الاجتماعية، وبين مستويات التفكير الأخلاقي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة استناداً لمتغير البيئة الاجتماعية.

 

This research aims to investigate the relationship between social skills and the Level of ethical thinking of children at the late childhood. In addition to studying the differences at the mean scores of the whole concerning the social skills which children have; and the level of their ethical thinking according to the two variables of sex and social environment.   The researcher designed the one tool of the study to achieve the objectives of the research, (a questionnaire ) to measure the social skills of children. After presenting some field studies in the same topic. This research depended on the scale of ethical thinking by Faukia Abd Al Fattah which suits the age of children , it was applied on a  randomly of sample of (183)  children, (105 male and 78 female  ) at late childhood at basic learning on the first cycle in Lattakia. The results were as follows:

1-There is a statistical significant correlation between the social skills at The late childhood  and the level of ethical thinking of children .

2- There are no statistical significant differences between the mean scores of the whole social skills and the level of  ethical thinking at late childhood  .

3- There are statistical significant differences between the social skills at The late childhood  and the level of ethical thinking of children according  to the sex variable.

4- There are statistical significant differences between the social skills at The late childhood  and the level of ethical thinking of children according to the environment  variable.

Downloads

Published

2013-09-02

How to Cite

الشماس ع., & حمدي ل. إ. (2013). العلاقة بين المهارات الاجتماعية ومستوى التفكير الأخلاقي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 35(5). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/481