معايرة السيلينيوم في بلازما الدم باستخدام التحليل الحقني الجرياني

Authors

  • فاتن شومان

Abstract

أبحاث ووجهات نظر مختلفة أظهرت أن عنصر السيليينيوم يلعب دوراً مهماً في المجالات البيولوجية والبيئية وهذا يتطلب الوصول إلى معرفة كميته وتركيزه وحصره في مجال ضيق جداً لأنه بعيداً عن هذا المجال فإن عجزاً صحياً وتسمماً ممكن أن يحدث.

عنصر السيلينيوم مثل باقي العناصر المعدنية يوجد في المياه الطبيعية وفي المواد الغذائية بأشكال كيميائية مختلفة, لذلك اهتم الباحثون في المجالات الطبية ومجالات التغذية بدراسة العلاقة بين السيلينيوم والحمية الغذائية بالجذور الحرة الموجودة في الجسم والمسؤولة عن أمراض نقص التغذية والأمراض السرطانية.

تسمح تقنية التحليل الحقني الجرياني بالحصول على أفضل الشروط العملية في تحديد تركيز السيلينيوم في الدم حيث أمكن الحصول على منحني قياسي خطي في حدود التراكيز المدروسة.

 

ملاحظة : تم إجراء هذا العمل في كلية العلوم – قسم الدراسات الطبية – جامعة الملك سعود – الرياض في الفترة 2002 / 2003.

A short review of literature shows the role of selenium as an important trace element from an environmental and biological point of view, because its intake should be restricted to a very narrow concentration. Outside this range deficiency or toxicity occurs.

Selenium, like all other trace metals, is present in natural water and foodstuff in various chemical forms. Therefore, researchers in the field of human medicine and nutrition are studying the relationship of selenium in the diet, blood and free radical diseases like cancer and malnutrition.

The flow injection analysis technique creates the optimum conditions for the determination of selenium, the calibration graph was linear in the investigated range of concentration.

Downloads

Published

2018-12-04

How to Cite

1.
شومان ف. معايرة السيلينيوم في بلازما الدم باستخدام التحليل الحقني الجرياني. TUJ-BA [Internet]. 2018Dec.4 [cited 2024Mar.29];28(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bassnc/article/view/4986