تحليل أثر نوع الملكية على الكفاءة الفنية لمحطات الحاويات في حوض البحر الأبيض المتوسط

Authors

  • نهاد نادر
  • باسل ونوس

Abstract

في ظل ظروف يشهدها العالم المعاصر من دخول القطاع الخاص في معظم مجالات الحياة الاقتصادية, جاء هذا البحث لدراسة أثر خصخصة محطات الحاويات على درجة كفاءتها الفنيةTechnical Efficiency (TE)  باستخدام أسلوب التحليل الحدودي العشوائي Stochastic Frontier Analysis (SFA), وقد طُبقت الدراسة على أهم محطات حاويات حوض البحر المتوسط, وقد خلُصت نتائج البحث إلى أنّ معدل الكفاءة الفنية بلغ 76.17%, وأنّ محطات الحاويات المملوكة من قبل القطاع الخاص لم تحصل على مستويات مرتفعة من الكفاءة الفنية, كما بيّنت نتائج البحث أنّ محطات الحاويات المملوكة من قبل القطاع العام حصلت على مستويات كفاءة أفضل من المحطات المملوكة من القطاع الخاص, حيث تظهر جدارة القطاع العام في إدارة محطات الحاويات أكثر من القطاع الخاص. إلا أنّ الكفاءة الفنية لمحطات القطاع العام تتحسن مع نسبة مشاركة مع القطاع الخاص, لذلك يُنصح بالمشاركة بين القطاع العام والقطاع الخاص وحسب نتائج البحث بنسبة 38.5% للحصول على أفضل نتائج للكفاءة الفنية.

In the light of the circumstances in the contemporary world of privatization, this research aims to study the effect of the privatization on the technical efficiency of container terminal using Stochastic Frontier Analysis, the study has applied on the most important Mediterranean container terminals. The results concluded that the technical efficiency rate was 76.17%. The full private ownership of container terminals does not reflect the high levels of technical efficiency. The full public ownership of container terminals also did not reflect the high levels of technical efficiency, but it is the best of the private sector. However, the technical efficiency of public container terminal can be improved with participation of the private sector, and advised partnership between the public sector and the private sector with rate of 38.5% according to the results of research.

Downloads

Published

2015-12-24

How to Cite

نادر ن., & ونوس ب. (2015). تحليل أثر نوع الملكية على الكفاءة الفنية لمحطات الحاويات في حوض البحر الأبيض المتوسط. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 36(5). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/1271

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>