الفروق في أبعاد العلاقة الوالدية وفقاً للوضع الاقتصادي للأسرة

Authors

  • سوسن أحمد

Abstract

يهدف هذا البحث إلى التعرّف على الفروق في أبعاد العلاقة الوالدية من حيث (الدعم الوالدي، والرضا عن الوالدية، والتواصل مع الأبناء، والمشاركة، ورسم الحدود، والاستقلالية، والاتجاه نحو عمل الأم خارج المنزل) الأكثر تأثراً بالعامل الاقتصادي للأسرة ممثلاً بالدخل المادي. وتمثلت عينة البحث  بالآباء والأمهات ممن تتراوح أعمارهم بين 18-45 عاماً، ولديهم أطفال من عمر 3-15 عاماً في مدينة طرطوس، وذلك باستخدام اختبار العلاقة الوالدية الذي تمّ التأكد من صدقه وثباته كأداة للبحث، فكانت أهم النتائج التي تمّ التوصل إليها:

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأسر ذات الدخل الأكبر من الإنفاق، والأسر ذات الدخل المعادل للإنفاق فيما يتعلق بأبعاد العلاقة الوالدية، في كل من الدعم الوالدي، ورسم الحدود، والاستقلالية، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من الرضا عن الوالدية، والمشاركة(الاستغراق)، والتواصل، والاتجاه نحو عمل الأم.

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأسر ذات الدخل الأكبر من الإنفاق، والأسر ذات الدخل الأقل من الإنفاق فيما يتعلق بأبعاد العلاقة الوالدية، في كل من الدعم الوالدي، ورسم الحدود، والاستقلالية، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من الرضا عن الوالدية، والمشاركة(الاستغراق)، والتواصل، والاتجاه نحو عمل الأم.

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأسر ذات الدخل المعادل للإنفاق، والأسر ذات الدخل الأقل من الإنفاق فيما يتعلق بأبعاد العلاقة الوالدية. فقط في بُعد رسم الحدود.

 

This study aims to examine the Family economical factor on the dimensions of Parent-child relationship through Parental support, Satisfaction with parenting, Involvement, Limit setting, Communication and Autonomy, and The Mather job outside. The search sample is based on fathers and mathers between 18- 45 years in Tartous. The test of Parent-child relationship proven to be valid and reliabl, and The most important results of it are:

-   There are differences with statistical signs between the  families whose their income is larger than their spending and the families whose their income equal to spending concerning Parental support, Limit setting and Autonomy, while there aren,t differences with  statistical signs concerning Satisfaction with parenting, Involvement, Communication and mother,s jobs outside.

-   There are differences with statistical signs between families whose income equal to spending and families whose income less than spending concerning the dimensions of parent-child relationship only in Limit setting.

 

Downloads

Published

2013-09-01

How to Cite

أحمد س. (2013). الفروق في أبعاد العلاقة الوالدية وفقاً للوضع الاقتصادي للأسرة. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 35(6). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/493