البطـــــــــــــــــل في الوعي الشّعريّ الجاهليّ:

عدنان أحمد, أزدشير نصّور

Abstract


حفل الوعي الشّعريّ الجاهليّ بصور متعدّدة للبطل، الّذي لم تتوقّف حدود بطولته عند مجرّد الفروسيّة، بل تعدّتها في توسّع يوضّح غنى القاموس البطوليّ الجاهليّ، وغنى الوعي الشّعريّ الجاهليّ في رصد المواقف البطوليّة، وتقديمها شعراً بطوليّاً، أسّس لنهج سار عليه الشّعراء اللّاحقون في تمثيل القيم البطوليّة، الّتي ترسّخت في وعيهم.

كان الشّاعر الجّاهليّ عموماً أحد أبطال قومه الّذين تمثّلوا قيماً بطوليّة صبغت المجتمع الجاهليّ بصبغتها. ومن هذا المنطلق برز في الوعي الشّعريّ الجاهليّ بطل الحرب، الّذي تمثّل قيم الشّجاعة والقوّة أساساً، كما برز بطل السّلم؛ البطل الاجتماعيّ، الّذي تمثّل قيم الكرم، وإغاثة الملهوف، وحسن الجوار، وغير ذلك من القيم، الّتي كان من الصّعب الفصل بينها في كثير من الأشعار، ولا سيّما إذا ما حضر الفخر الجماعيّ بأبطال حملوا شعار العصبيّة القبليّة، في معظم الأحيان.

The poetic consciousness of the pre-Islamic period is full of various images of the "hero" whose heroship exceeds the idea of chivalry further up to an extensive  richness denoted by the the lexicon of "heroicism", as well as by the poetic capturing of the heroic acts. Thus, a heroic poetry has emerged to be an example followed by many poets later to assimilate those heroic values.

Generally speaking, the poet of the pre-islamic period is one of the tribe heroes adapting values of heroship which have always characterised the pre islamic community. Accordingly, the concept of the " war hero" has formed the the poetic consciousness in terms of bravery and strength. So well does the "peace hero" as having been the social hero representing the values of genorosity, good neighbor, and helping the needy. There are also many other values which can't be separated in many poems, especially when connected with collective pride that is often represented by heroes carrying the tribal fanaticism.


References


ابن أبي سلمى، زهير، شعر ديوان زهير بن أبي سلمى، صنعة الأعلم الشّنتمريّ، تح: فخر الدّين قباوة، ط3، دار الآفاق الجديدة، بيروت، 1980م. 312 صفحة.

ابن أبي الصّلت، أميّة، شرح ديوانه، قدّم له وعلّق حواشيه: سيف الدّين الكاتب وأحمد عصام الكاتب، دار مكتبة الحياة، بيروت، 95صفحة.

ابن الصّمّة، دريد، ديوان دريد بن الصّمّة، تح: عمر عبد الرّسول، دار المعارف، القاهرة، مصر، 233 صفحة.

ابن العبد، طرفة، ديوان طرفة بن العبد، شرح الأعلم الشّنتمريّ، تح: درّيّة الخطيب ولطفي الصّقّال، ط2، المؤسّسة العربيّة للدّراسات والنّشر، بيروت، 2000م، 389 صفحة.

ابن قتيبة، أبو محمّد عبد الله بن سلم، عيون الأخبار، دار الكتب، القاهرة، ج1، (د-ت)، 282 صفحة.

ابن كلثوم، عمرو، ديوان عمرو بن كلثوم، تح: إميل بديع يعقوب، ط1، دار الكتاب العربيّ، بيروت، 1991م، 699 صفحة.

أحمد، عدنان محمّد، أزمة الشّاعر المخضرم، ط2، دار البيطار، دبي، 2016م. 253 صفحة.

أدونيس، مقدّمة للشّعر العربيّ، ط3، دار العودة، بيروت، 1979م، 143 صفحة.

البستانيّ، بطرس، الشّعراء الفرسان، ط2، دار المكشوف، بيروت،1966م، 245 صفحة.

التّبريزيّ، الخطيب. شرح ديوان عنترة، قدّم له ووضع فهارسه وهوامشه: مجيد طراد، ط1، دار الكتاب العربيّ، بيروت، 1992، 242صفحة.

التّغلبيّ، المهلهل بن ربيعة، ديوان المهلهل بن ربيعة التّغلبيّ، شرح وتقديم طلال حرب، الدّار العالميّة. 127 صفحة.

الجبوريّ، يحيى، الجاهليّة، مقدّمة في الحياة العربيّة، مطبعة المعارف، بغداد، 1968م، 159 صفحة.

الحوفيّ، أحمد محمّد، البطولة والأبطال، مكتبة نهضة مصر، القاهرة، 1957م، 302 صفحة.

الدّسوقيّ، عمر، الفتوّة عند العرب- أحاديث الفروسيّة والمثل العليا، لجنة البيان العربيّ، القاهرة، (د-ت)، 476 صفحة.

الذّبيانيّ، النّابغة، ديوان النّابغة الذّبيانيّ، تح: محمّد أبو الفضل إبراهيم، ط2، دار المعارف، مصر. 291 صفحة.

روميّة، وهب، الرّحلة في القصيدة الجاهليّة، ط3، مؤسّسة الرّسالة، بيروت، 1982م. 410 صفحة.

ضيف، شوقي، البطولة في الشّعر العربيّ، ط2، دار المعارف، القاهرة. 160 صفحة.

الطّائيّ، حاتم بن عبد الله، ديوان شعر حاتم الطّائيّ وأخباره، صنعه: يحيى بن مدرك الطّائيّ، رواية: هشام بن محمّد الكلبيّ، تح: عادل سليمان جمال، مطبعة المدنيّ، القاهرة، 417 صفحة.

عبد السّميع، حسنة، أنماط المديح في الشّعر الجاهليّ (دراسة فنّيّة)، ط1، عين للدّراسات والبحوث، مصر، 2005م. 342 صفحة.

عبد الكريم، خليل، قريش من القبيلة إلى الدّولة المركزيّة، ط2، مؤسّسة الانتشار العربيّ، بيروت، 1997م، 402صفحة.

العبسيّ، عنترة بن شدّاد، ديوان عنترة بن شدّاد العبسيّ، تح: محمّد سعيد مولويّ، المكتب الإسلاميّ، كلّيّة الآداب-القاهرة، 1964م، 422صفحة.

علي، جواد، المفصّل في تاريخ العرب قبل الإسلام، ط3، دار العلم للملايين، بيروت، ج4، 1980م، 664صفحة.

فلوجل، جون كارل، الإنسان والأخلاق والمجتمع، دار الفكر العربيّ، مصر. 161صفحة.

القيروانيّ، ابن رشيق، العمدة في محاسن الشّعر وآدابه ونقده، حقّقه وفصّله وعلّق على حواشيه: محمد محيي الدين عبد الحميد، ط5، دار الجيل، بيروت، ج1، 1981م، 348صفحة.

القيسيّ، نوري حمّودي، الفروسيّة في الشّعر الجاهليّ، ط4، عالم الكتب، دار النّهضة العربيّة، 1986م، 264صفحة.

كارليل، توماس، الأبطال، عرّبه: محمّد السّباعيّ، ط3، المطبعة المصريّة بالأزهر، 1930م، 282صفحة.

المرعيّ، فؤاد، الوعي الجماليّ عند العرب قبل الإسلام، ط1، دار نون4، حلب، 2008م، 115صفحة.

ملحم، إبراهيم أحمد، بطولة الشّاعر العربيّ القديم، العاذلة إطاراً، دراسة نصّيّة في تحوّلات المضمون والبنية، دار الكنديّ، إربد-الأردن، 2001م، 316صفحة.

النّصّ، إحسان، العصبيّة القبليّة وأثرها في الشّعر الأمويّ، دار اليقظة العربيّة، بيروت، 1964م، 654صفحة.

اليشكريّ، الحارث بن حلّزة، ديوان الحارث بن حلّزة، جمعه وحقّقه وشرحه: د. إميل بديع يعقوب، ط1، دار الكتاب العربيّ، بيروت، 1991م. 97صفحة.


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

هيئة التحريرأمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة