الميول المهنية نحو الخدمات الاجتماعية وفق بعض المتغيرات "دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة جامعة تشرين"

Mahmoud milad, Soulieman kassouha, Thaer issa

Abstract


الميول المهنية نحو الخدمات الاجتماعية وفق بعض المتغيرات

"دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة جامعة تشرين"

محمـود ميـلاد

سليمان كاسوحة

ثائر عيسى

هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة الفروق في الميول بين أفراد الكليات التي تنتمي لنمط الخدمات الاجتماعية وفقاً لمتغيّر الكلية التي ينتمي إليها طلبة الكليّات الثلاث التي تتبع بالأصل إلى النمط الاجتماعي كأحد أنماط الميول المهنية, إذ تعد بنود محور الخدمات الاجتماعية أحد مقاييس هذا النمط, وهي كليّات التربية والآداب والتمريض من كليّات جامعة تشرين, وتم استخدام مقياس الخدمات الاجتماعية كأداة للبحث, هذا المقياس هو أحد محاور مقياس سترونغ للميول المهنية. وتم تطبيقه على عيّنة مؤلّفة من 300 طالباً وطالبةً, أكدت نتائج الدراسة على وجود فروق على مقياس الخدمات الاجتماعية بين طلبة كليتي التربية والتمريض لصالح طلبة كليّة التربية, كما توصّلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياَ على مقياس الخدمات الاجتماعية بين طلبة كليتي التربية والآداب لصالح طلبة كليّة التربية, وعدم وجود فروق دالّة إحصائياً على المقياس بين طلبة كليّتي الآداب والتمريض.

The current research aimed to study differences in Attitudes between individuals belonging to the social pattern. It studied the variable of the college to which the students of the three faculties of social pattern as one of the patterns of professional orientation, which are the faculties of education, literature and nursing from the Tishreen University colleges.

The Strong Scale for Professional Trends he (social service axis) was used as a research tool and was applied to a sample of 300 students.

The results showed that there are differences on the scale of social services among the students of the Faculty of Education and Nursing for the benefit of students of Education. The results also revealed differences on the scale of social services among the students of the Faculty of Education and literature for the benefit of students of Education. And the absence of statistically significant differences on the scale between students of literature and Nursing.


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

Editorial Board أمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة