تحديد بقايا الأثر المتبقي في المواد الفعالة للأدوية بواسطة الاستخلاص الغازي والمصيدة واستخدام الكروماتوغرافية الغازية

Authors

  • يوجف بالا
  • أحمد نداف

Abstract

A purge and trap method was investigated for the determination of different types of residual solvents in pharmaceuticals in aqueous solutions. Samples were purged at room temperature, 40oC and 60oC and the analytes were trapped on activated carbon. The trap was extracted with CS2 and then solution injected into a gas chromatograph equipped with a flame ionization detector. The method was validated for two groups of residual solvents (aromatic hydrocarbons and alcohols with acetone).

استخدمنا تقنية الاستخلاص الغازي والمصيدة لتحديد أنواع مختلفة من بقايا المحلات العضوية في المحاليل المائية للأدوية، تم الإستخلاص الغازي (الذي هو عملية جرف المركبات من المحلول بواسطة غاز خامل مثل الهواء-النتروجين)  في درجات حرارة  مختلفة هي درجة حرارة  الغرفة وفي الدرجات 40 و60 مئوية, حيث استخدمنا مصيدة من نوع الكربون الفعال.

تم اعادة الاستخلاص تلك المحلات بحل المصيدة في كمية معلومة من كبرتيد الكربون ثم حقنت الى جهاز الكروماتوغرافية الغازية المزودة بكاشف اللهب.

حققت هذه الطريقة من اجل مجموعتين من المحلات العضوية (بعض المركبات العضوية وبعض المركبات الكحولية والأستون الشائعة الاستخدام لدى تحضير المواد الفعالة صناعيا).

حددنا في البداية الزمن المثالي اللازم لجرف المحلات من محاليلها المائية باستخدام غاز خامل (نتروجين) وقد وجدنا أنه من أجل المحلات القطبية أن الزمن الجرف 40 دقيقة أقل ما يمكن، أما من أجل المحلات العضوية الأقل قطبية فإن الزمن الجرف 50 دقيقة أقل ما يمكن.

يمكننا الاستخلاص من النتائج بأن طريقة الاستخلاص الغازي والمصيدة مع استخدام الكروماتوغرافية الغازية هي طريقة جيدة لتحديد أثار (10 ppm) * المحلات العضوية في محاليل الأدوية المائية.

 

Downloads

Published

2018-12-02

How to Cite

1.
بالا ي, نداف أ. تحديد بقايا الأثر المتبقي في المواد الفعالة للأدوية بواسطة الاستخلاص الغازي والمصيدة واستخدام الكروماتوغرافية الغازية. TUJ-BA [Internet]. 2018Dec.2 [cited 2024May13];25(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bassnc/article/view/4922