تأثير عوامل التشغيل في أداء محطة التناضح العكسي في صبورة / سورية

Authors

  • سعد الدين خرفان
  • شادي شاهين

Abstract

تعمل محطة تحلية الماء في صبورة بسورية منذ عدة سنوات. عانت هذه المحطة من مشكلة توسخ غشاء قوية أدت إلى خفض كفاءتها وتوقفها مرات عديدة. ذكر مشغلو الوحدة أن هناك تشكلاً لرواسب بيضاء صلبة على سطح الأغشية. ومن المعروف جيداً أن أغشية التناضح العكسي تعاني من ترسب رواسب وقشور ناتجة عن مركبات عديدة مثل كربونات وكبريتات الكالسيوم والمغنيزيوم و مركبات المعادن مثل الحديد والألمنيوم و السيليكا والمركبات الغروية والتوسخ البكتيري و مركبات أخرى.

 

تم في هذه الورقة دراسة مشكلة التوسخ المذكورة في محطة صبورة للتناضح العكسي و طرق معالجتها. أظهر تحليل الرواسب على الأغشية أن مركبات السيليكا هي المسؤولة بشكل كبير عن التوسخ. أجريت تجارب عديدة لدراسة تأثير تركيز السيليكا والمتحولات الأخرى مثل درجة الحرارة و الضغط و PH الوسط ووجود الشوارد الموجبة الموجودة في الماء مثل الكالسيوم و طبيعة الغشاء على تشكل هذه الرواسب.

 

خلصت الورقة إلى أن مركبات السيليكا هي المسؤولة بشكل مباشر عن التوسخ. ويمكن معالجة ذلك بإضافة مركب  لإزالة السيليكا من الماء. كما أن زيادة الضغط وخفض درجة الحرارة و تخفيض PH الوسط وإنقاص تركيز الشوارد الموجبة في الماء يقلل من هذا التوسخ.

A reverse osmosis unit to treat underground water in Saboura, Syria has been in operation for several years. It has suffered severe fouling of membranes which led to frequent stoppages and loss of flow. Operators of the unit reported the formation of white solids on the surface of membranes. It is well known that membranes suffer from precipitates of CaCO3, CaSO4, minerals such as Fe, Al and Si compounds, colloidal matters, bacteria fouling and others.

 

This paper aims to investigate this problem and suggests a remedy. Analysis of the solid precipitate shows that silica is the main component. Experiments are then carried out to investigate the effect of silica concentration and other variables such as temperature, pressure, pH, cations and membranes type on this precipitate.

 

The final results show that silica has a direct effect on fouling of membranes. This can be treated by addition of anti silica scale in the water pretreatment. Increasing the pressure, reduction of temperature and pH and also reduction of cations in water reduce this scaling.

Downloads

Published

2018-12-09

How to Cite

1.
خرفان سا, شاهين ش. تأثير عوامل التشغيل في أداء محطة التناضح العكسي في صبورة / سورية. TUJ-BA [Internet]. 2018Dec.9 [cited 2024May5];33(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bassnc/article/view/5207