دراسة تأثير كميات وأنواع مختلفة من الأسمدة العضوية في نوعية وحجم درنات البطاطا الصنف( مارفونا Marfona)

Authors

  • مروان حميدان
  • رياض زيدان
  • جنان عثمان

Abstract

تضمن البحث دراسة تأثير أنواع مختلفة من الأسمدة العضوية (أبقار- أغنام- خليط من النوعين) بكميات تحتوي 8 -16-24 غ/م2 آزوت كلي، ومقارنتها مع كلٍ من الشاهد, ومعاملة التسميد التقليدية، في حجم و نوعية درنات البطاطا الصنف مارفونا. ونفذ البحث في عروة ربيعية مبكرة للموسم الزراعي 2005 و2006، وفي تربة طينية رملية، باستخدام تصميم القطاعات العشوائية الكاملة في أربع مكررات. أظهرت نتائج الدراسة زيادة إنتاجية النبات من الدرنات الكبيرة الحجم و انخفاض الإنتاجية من الدرنات المتوسطة والصغيرة  كنسبة مئوية مع زيادة كميات الأسمدة  المضافة، كما ظهر أن إضافة الأسمدة بكميات تحتوي  8 و 16 غ/م2 آزوت أدت إلى زيادة كمية المادة الجافة و النشاء وفيتامين C و الأحماض العضوية الكلية في الدرنات، أما محتوى الدرنات من البروتين فقد ازداد مع زيادة كميات الأسمدة المضافة، بينما انخفض محتواها من السكريات الكلية. كما أظهرت النتائج زيادة محتوى الدرنات من النترات بزيادة كميات الأسمدة، وانخفاضه في معاملات التسميد العضوي مقارنة مع معاملة التسميد التقليدية. وتبين أن أعلى كمية من البوتاسيوم و الفوسفور في الدرنات كانت في معاملات التسميد التي تضيف للتربة 8 و 16 غ/م2 آزوت ، بينما انخفض محتوى الدرنات من الكالسيوم مع زيادة كميات الأسمدة المضافة.

The effect of different kinds of organic manure (cow, sheep and  a mixture of both ) containing 8,16 and 24g/m2 of total nitrogen on quality of tubers, cv. Marfona was examined, comparing it to the traditional fertilizing treatment. The study was carried out on loamy sandy soil, and two early spring seasons 2005 and 2006.The results showed an increase in large tuber plant and a decrease in small and medium-sized ones by increasing manure application. The results showed as well that 8 and 16 g/m2 of manure increased dry matter, starch, vitamin C, and total organic acid in tubers, while protein content increased along with all manure treatment. In contrast, total sugar decreased. Tuber nitrate content increased along with increasing fertilizer application, whereas it decreased in organic treatment compared with the traditional one. Tuber content of potassium and phosphorus was higher in 8 and 16 g/m2 manure, while calcium content decreased along with increasing the amount of manure added.

 

 

Downloads

Published

2018-12-19

How to Cite

حميدان م., زيدان ر., & عثمان ج. (2018). دراسة تأثير كميات وأنواع مختلفة من الأسمدة العضوية في نوعية وحجم درنات البطاطا الصنف( مارفونا Marfona). Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 28(3). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/5693

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 > >>