التباين الوراثي في القمح القاسي باستخدام المؤشرات البيوكيميائية

Authors

  • محمد معلا
  • عبد الرحمن كلحوت
  • لينا النداف

Abstract

يشكل الغليادين والغلوتينين المكونين الأساسيين لبروتينات التخزين في القمح. وتعد هذه البروتينات من المؤشرات البيوكيميائية الهامة في الكشف عن التباينات الوراثية. هدفت هذه الدراسة إلى استخدام هذه البروتينات للكشف عن الاختلافات الوراثية بين (14) صنفاً وطرازاً محلياً من الأقماح القاسية باستخدام تقانتي A-Page وSDS-Page. بلغ عدد الحزم الناتجة عن التقانة الأولى 13 حزمة متباينة تم إحصاؤها في المنطقة أوميغا وألفا غليادين، أما بالنسبة للحزم الناتجة عن تطبيق التقنية الثانية فكان عددها 9 حزم وتدعى تحت وحدات الغلوتينين ذات وزن جزيئي مرتفعHMW-GS . جُمعت البيانات الناتجة عن كلا التقانتين وحُسب على أساسها معامل التشابه الوراثي بين الأصناف المدروسة وفق معادلةDice ، ورسمت شجرة القرابة الوراثية التي توضح التشابه الوراثي بين الأصناف المدروسة بطريقة المتوسط الحسابي للمجموعات الزوجية غير المزانة (UPGMA). أظهرت النتائج أن متوسط نسبة التشابه الوراثي بين الأصناف المدروسة بلغت 49%، لوحظ بأن الصنفين الوراثيين بحوث9 وبحوث 11 متطابقان وراثيا (نسبة التشابه 100% ) في حين وجدت أدنى قيمة للتشابه الوراثي بين جودا 3 وأقباش(25%), و تميزت الطرز جورجيت و كشك و كحلا هدبا بالحزمة 45 و التي تعطي عجيناً ذا مواصفات تكنولوجية عالية, بالإضافة إلى تحت الحزم((17+18 التي تؤثر ايجابياً على العجين.

Seed storage proteins (Glutenin & Gliadin) are considered as effective markers to detect genetic variability in cereals and especially within and between wheat varieties. In this study 14 genotypes were characterized using biochemical markers (gliadins and glutenin). The number of bands detected were 13 and 9 polymorphic bands for gliadins, and glutenin respectvely . Data were combined together (22 polymorphic bands) to calculate the genetic similarities between studied individuals using Dice coefficient followed by setting up the cluster analysis using UPGMA method. The value of average genetic similarity was %49 between varieties. Bohouth 9 and Bohouth 11 were identical(100% similarity), while joda3 and akbach had the  low genetic similarity with% 25 .Jorjet, kechek and kahla hadba recognised by gamma 45 and subunits (17+18) that had positive effect on the dough.

Downloads

Published

2019-01-09

How to Cite

معلا م., كلحوت ع. ا., & النداف ل. (2019). التباين الوراثي في القمح القاسي باستخدام المؤشرات البيوكيميائية. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 32(2). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/6079

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>