دراسة تأثير الحرارة والضوء والوسط المغذ في إنبات بذور نبات الجرجير المائي (Nasturtium officinale R.Br) المزروعة مخبريا لبعض المناطق في الساحل السوري.

Authors

  • دانيال العوض
  • حنان حمامي
  • ريم إبراهيم

Abstract

يهدف البحث إلى دراسة تأثير بعض الشروط البيئية (حرارة- ضوء) في إنبات بذور نبات الجرجير المائي (watercress ) المزروعة مخبريا (في الزجاج) في أوساط زرعية مختلفة (الماء- وسط1/2MS   1/2Murashige & Skoog  بوجود هرمون الجبريلين(GA3) أو بغيابه وبتراكيز مختلفة ).أجريت الدراسة على أربعة مواقع في الساحل السوري (سرجون- أرض الرمانة-  مرقية- بطارة).

أظهرت النتائج أن الشروط الفضلى للإنبات هي الوسط المائي إذ كانت أعلى نسبة إنبات في بطارة (83.33%)، والدرجة 20م بوجود إضاءة 16ساعة متناوبة مع 8ساعات ظلام خلال 14 يوماً.

كان لهرمون الجبريلين (حمض الجبريليك (GA3 دور مهم في رفع نسبة الإنبات  بإضافته إلى الماء خاصةً في التركيز 0.1مغ/ل في جميع المواقع وكانت أفضل النسب في بطارة88.33% وسرجون 86.66% وذلك في الضوء في الأسبوع الثاني والدرجة 20مْ .

وبإضافة هرمون الجبريلين إلى الوسط 1/2MS تحسنت النسبة المئوية للإنبات في الدرجتين (20-25)مْ, وكان أفضلها في التركيز0.1 مغ/ل في بطارة بوجود الضوء (67.66%) و سرجون في الظلام (66.33%) وذلك في الأسبوع الثاني والدرجة 20 مْ.

زرعت بعض البادرات الناتجة من الإنبات في وسط MS صلب وتابعنا نموها مدة شهر استطعنا خلال ذلك الحصول على بادرات طويلة ، زرعت هذه الأخيرة في أصص تحوي تربة مغذية (تورب) ونقلت إلى حوض زجاجي بوجود إضاءة 16 ساعة متناوبة مع 8 ساعات ظلام يومياً مع الترطيب اليومي بالماء، وتم الحصول على نباتات بحالة خضرية جيدة استمر نموها إلى مرحلة الإثمار (النضج) خلال ثمانية أسابيع.

The research aims at studying the effect of some environmental conditions (light, temperature ) on the germination of in virto watercress(Nasturtium officinale R.Br) planted in different agricultural environments  (water, 1/2 Murashig and Skoog (1/2MS) with or without different concentration of gibberellic acid (GA3)). This study has been carried out on four sites of the Syrian coast (Sargon, land ALromana, Markia, Btara).Our results have shown that optimal conditions were in the  water environment (83.33% in Btara) with a  20Cﹾ   temperature  in 16 hr light alternatively with 8hr dark during 14 days.

The gibberellic acid (GA3) had a role in the  increase of the germination percentage, especially in 0.1mg/l in all sites, the best of them was in Btara (88.33%) and sargon (86.66%) in the light (16hr)  and  second week at 20cﹾ.

When we added GA3 to 1/2MS, the germination percentage has increased in (20,25)cﹾ, the best of them was in 0.1 mg/l in Btara (67.66%) in the light (16hr) and Sargon (66.33%) in the dark, after the second week at 20cﹾ.

Some seedlings were replanted in a solid agricultural environment MS, then we continued growing them up for 30 days ,  and obtained  long seedlings .  Seedlings were transferred into pots with  soil full of nutrients. Then we transferred them to a small greenhouse (16hr light/8hr dark), irrigated them by water daily. After that we obtained good growth  plants until maturity in eight weeks.

Downloads

Published

2019-01-13

How to Cite

العوض د., حمامي ح., & إبراهيم ر. (2019). دراسة تأثير الحرارة والضوء والوسط المغذ في إنبات بذور نبات الجرجير المائي (Nasturtium officinale R.Br) المزروعة مخبريا لبعض المناطق في الساحل السوري. Tishreen University Journal -Biological Sciences Series, 33(3). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bioscnc/article/view/6174

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>