أثر تطبيق نظم المعلومات على جودة أداء الخدمة المصرفية (دراسة ميدانية على المصارف الخاصة السورية)

Authors

  • يونس عواد

Abstract

تعتبر نظم المعلومات المصرفية ضرورة أساسية من الضرورات التي فرضتها التطورات التكنولوجية الإقتصادية والإجتماعية والتقنية التي تشهدها السوق المصرفية العالمية، حيث استطاعت هذه الأنظمة أن تترك أثرها الواضح على المصارف وذلك لإعتمادها على التكنولوجيا الرقمية في إيصال الخدمات المصرفية لطالبيها، الأمر الذي أدى إلى زيادة جودة وفعالية أداء الخدمات والعمليات والمزيج التسويقي المصرفي وجعلته أكثر كفاءة وفاعلية في زيادة وتحسين رضا العملاء عن الخدمات المصرفية المقدمة. وبذلك يمكن لنظم المعلومات أن تلعب دوراً كبيراً في المصارف الخاصة السورية وذلك من خلال قدرتها على تحسين الأداء التسويقي للمصرف وتقديم خدمات ومنتجات عالية الجودة ومنخفضة التكاليف عن طريق إعادة تصميم العمليات التشغيلية المصرفية، وسرعة الاتصال بالعملاء، وتوفير بيانات ومعلومات واسعة عن أنماط الاستهلاك الخاص بالعملاء وبسرعة وكفاءة وفعالية عالية، الأمر الذي يمكن مدراء المصارف من الاستفادة من هذه المعلومات في وضع خطط وبرامج تحسن من جودة أداء الخدمات المصرفية المقدمة، وتزيد من درجة الرضا والولاء لدى العملاء من خلال التركيز على كفاءة ومهارة أداء الموظفين للخدمات المصرفية وبالتالي تسهيل عملية ايصال الخدمة إلى العملاء بالشكل الأمثل. Banking information systems are essential necessities imposed by economic, social and technical developments which taking place in the banking market world, where these systems and techniques have an impact obviously on the banks because it depends on the digital technology to deliver the banking services to their applicants , which has led to increase the quality and effectiveness the performance of services , processes and marketing banking mix and make it more efficient and effective which will be increasing and improving customer satisfaction for banking services applying. Thus information systems play major role among private banks in Syria, through their ability to improve the marketing performance of the bank and provide services and products of high quality and low costs by redesigning operational banking, customer contact quickly and provide significant data and information for customers consumption patterns efficiently and effectively, which enabled the bank managers to take advantage of this information in develop of plans and programs for improvement the quality of the banking services performance provided, and increase the degree of satisfaction and loyalty among customers by focusing on the efficiency and skill of banking services staff, in this case we can facilitate the process of delivering the service to customers in the right way.

Downloads

Published

2017-09-19

How to Cite

1.
عواد ي. أثر تطبيق نظم المعلومات على جودة أداء الخدمة المصرفية (دراسة ميدانية على المصارف الخاصة السورية). Tuj-econ [Internet]. 2017Sep.19 [cited 2024Nov.25];38(2). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/3140