عملية الإبداع والابتكار ودورها في تحسين أداء العمل في المنظمة دراسة ميدانية على الوحدة الاقتصادية للمطاحن في اللاذقية

Authors

  • صلاح شيخ ديب
  • ديانا فتيتي

Abstract

يتناول هذا البحث دراسة عملية الإبداع والابتكار ودورها في تحسين أداء المنظمة، حيث يُعدُّ الإبداع من المتغيرات المؤثرة في قدرة المنظمة على النمو والاستمرار، وذلك في ظل اتساع المنظمات في أنشطتها وعملياتها رغبة منها في تقديم خدمات أفضل لعملائها، خاصة في ظل العولمة والتنافس وأساليب العمل التقليدية وفي ظل بيئة لا تشجع على الإبداع، بل تعيق أي تطوير وتغيير وسلوك إبداعي.

وقد توصل الباحث من خلال هذا البحث، واختبار فروض البحث إلى أنه هناك علاقة بين عمليّة الإبداع والابتكار, وبين نظام الأجور والحوافز الماديّة والمعنوية في الشركة محل الدراسة، من خلال ضرورة توافر المتطلبات الأساسية لعملية الإبداع والابتكار وربطها بنظام مناسب للأجور والحوافز، وهناك علاقة بين عمليّة الإبداع والابتكار وبين درجة الرضا عن العمل لدى المديرين في الشركة محل الدراسة، وهناك علاقة بين عمليّة الإبداع والابتكار في الشركة محل الدراسة ووجود بعض المعوّقات الداخلية والخارجية لذلك التي قد تحد من تطوير عملية الإبداع والابتكار في الشركة.

This research deals with a practical study of creativity and innovation and their role in improving the performance of the organization in the light of the organizations expansion in their activities and operations , especially in the light of globalization , competition and the traditional methods of work . The researcher, has discovered a relation between the operation of creativity and innovation and the system of wages and material and moral incentives in the company , the place of study .

There is also a relation between the operation of creation and innovation and degree of sat is faction with work on the part of managers in the company , place study , and there is a relation between it and the existence of some international and external fundamentals for this .

Downloads

Published

2019-02-03

How to Cite

شيخ ديب ص., & فتيتي د. (2019). عملية الإبداع والابتكار ودورها في تحسين أداء العمل في المنظمة دراسة ميدانية على الوحدة الاقتصادية للمطاحن في اللاذقية. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 32(2). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/7640

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>