دراسة تحليلية لتجربة مؤسسات دعم الصادرات التركية وإمكانية الاستفادة منها في التجربة السورية

Authors

  • ثناء أ با زيد
  • سامر قاسم
  • صفاء هاشم عبود

Abstract

يدرس هذا البحث تجربة مؤسسات دعم الصادرات التركية ودورها في تنمية صادراتها, من خلال استعراض الهيكل التنظيمي لهذه المؤسسات وأهدافها والمهام التي تقوم بها. بالإضافة إلى دراسة مقدار فعالية أداء هذه المؤسسات من خلال تحليل نسبة مساهمة الصادرات التركية في الناتج القومي الإجمالي, ودراسة تطور كل من معدل نمو الصادرات التركية وقيمها, وكذلك من خلال تحليل العلاقة بين القروض القصيرة الأجل الممنوحة للمصدرين الأتراك خلال عشرين عاماً وبين تطور قيم الصادرات التركية خلال نفس الفترة. وقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج أبرزها, التأكيد على أهمية تنظيم وتقسيم العمل التصديري إلى عدة مراحل متكاملة مع بعضها البعض, مما يساهم في زيادة فعالية عمل هذه المؤسسات الداعم للصادرات .

 

This research studies Turkish exports support organizations and their roles in Turkish exports by studying the organization charts,  their aims , and their works. In addition to knowing the effectiveness of those organizations' performance by analyzing exports sharing ratio in gross national production of Turkey (GNP) , and by analyzing the development of Turkish exports exchange ratio and their value . And finally this research studies the relation between short term exports credits and Turkish exports value. At the end of research, some results have been found: because of the importance of organizing and dividing exporting work into many complementary grades, the institutions of exports support will be more effective.

Downloads

Published

2019-02-04

How to Cite

با زيد ث. أ., قاسم س., & عبود ص. ه. (2019). دراسة تحليلية لتجربة مؤسسات دعم الصادرات التركية وإمكانية الاستفادة منها في التجربة السورية. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 33(4). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/7770

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 5 > >>