العوامل المؤثرة في اتجاهات الطلبة نحو التخصّصات الجامعية وعلاقتها مع سوق العمل

المؤلفون

  • لؤي صيوح جامعة تشرين
  • غسان صالح جامعة تشرين
  • صفاء صبح جامعة تشرين
  • منذر بوبو جامعة تشرين
  • بشرى شريبه جامعة تشرين
  • أنساب شروف جامعة تشرين
  • هلا محمد جامعة تشرين
  • سهيلة محمد جامعة تشرين
  • فهد حاتم جامعة تشرين
  • علي ميا جامعة تشرين
  • عبد الهادي الرفاعي جامعة تشرين
  • أيمن العشعوش جامعة تشرين
  • باسم غدير جامعة تشرين
  • عصام إسماعيل جامعة تشرين
  • عز الدين حيدر جامعة تشرين
  • رولا إسماعيل جامعة تشرين
  • فادي خليل جامعة تشرين
  • عبير ناعسة جامعة تشرين
  • جميل عيسى جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث الى تحديد العوامل المؤثرة في اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية والجامعية في محافظة اللاذقية نحو التخصّصات الأكاديمية ومدى ارتباطها بمتطلبات سوق العمل الراهن في المحافظة.

لتحقيق هدف البحث تم تحليل مشكلة عدم التوافق بين مخرجات التعليم العالي "جامعة تشرين" واحتياجات سوق العمل. حيث تم دراسة ما يلي بالتوازي: أولاً: متطلّبات سوق العمل بالاعتماد على استبانة أولى موزعة على (122) منظمة أعمال، واستبانة ثانية موزعة على (142) طالب خريج. ثانياً: تحديد العوامل المؤثّرة في تشكيل اتجاهات الطلبة نحو التخصّصات الأكاديميّة اعتماداً على استبانتين وجهت الاولى لعينة مؤلفة من (2519) طالب ثانوي والثانية لـ(2382) طالب جامعي في السنوات الأولى وسنوات التخرج. كما تم قياس اتجاهات طلبة الجامعة نحو التخصصات التي يدرسونها بالاعتماد على استبانة ثالثة.

 اعتمد المنهج الوصفي التحليلي لتوصيف المتغيرات وتحليل العلاقات فيما بينها وفق تحليل متصاعد زمنياً بدأ من تحليل العوامل المؤثرة في التوجه نحو التخصص الأكاديمي في المرحلة الثانوية وصولاً إلى الاستيعاب الجامعي ومن ثم التخرج من الجامعة ومدى ملاءمة تخصص الخريج مع متطلبات سوق العمل الحالي.

 لاختبار الفرضيات تم الاعتماد على العديد من الاختبارات الإحصائية من بينها اختبار كفاية التمثيل، اختبارات الفروق لعينتين مستقلتين، واختبار لفروق لعينة واحدة.

وتوصل فريق البحث إلى العديد من النتائج من أهمها: إنّ لآلية التعيين والتوظيف في القطاع العام التأثير الأكبر في تفضيلات الطلبة للاختصاصات الجامعية، لم يكن لمتغير النوع تأثير في التوجه للتخصص الجامعي. كان القطاع الخاص أكثر اهتماماً من القطاع العام بالمهارات المهنية والفنية أثناء التوظيف.

بناءً على نتائج البحث اقترح الفريق البحثي إعادة دراسة نظام الأجور في القطاعين العام والخاص بحيث يكون موجِهاً في سوق العمل، وإنشاء مركز تطوير المهارات الإدارية في الجامعات، بالإضافة إلى ضرورة إيجاد مركز توجيه وإرشاد مهني في المرحلة ما قبل الجامعية يقوم بدور المرشد النفسي للطلبة في مرحلة ما قبل الجامعة.

السير الشخصية للمؤلفين

لؤي صيوح ، جامعة تشرين

أستاذ مساعد

غسان صالح ، جامعة تشرين

أستاذ

صفاء صبح ، جامعة تشرين

أستاذ مساعد

منذر بوبو ، جامعة تشرين

أستاذ مساعد

بشرى شريبه، جامعة تشرين

أستاذ مساعد

أنساب شروف ، جامعة تشرين

أستاذ مساعد

هلا محمد ، جامعة تشرين

مدرس

سهيلة محمد ، جامعة تشرين

مدرس

فهد حاتم ، جامعة تشرين

قائم بالاعمال

علي ميا ، جامعة تشرين

أستاذ

عبد الهادي الرفاعي ، جامعة تشرين

أستاذ

أيمن العشعوش ، جامعة تشرين

أستاذ

باسم غدير ، جامعة تشرين

أستاذ

عصام إسماعيل ، جامعة تشرين

أستاذ

عز الدين حيدر ، جامعة تشرين

أستاذ

رولا إسماعيل ، جامعة تشرين

أستاذ مساعد

فادي خليل ، جامعة تشرين

مدرس

عبير ناعسة ، جامعة تشرين

مدرس

جميل عيسى ، جامعة تشرين

مدرس

التنزيلات

منشور

2021-01-26

كيفية الاقتباس

1.
صيوح ل, صالح غ, صبح ص, بوبو م, شريبه ب, شروف أ, محمد ه, محمد س, حاتم ف, ميا ع, الرفاعي عا, العشعوش أ, غدير ب, إسماعيل ع, حيدر عا, إسماعيل ر, خليل ف, ناعسة ع, عيسى ج. العوامل المؤثرة في اتجاهات الطلبة نحو التخصّصات الجامعية وعلاقتها مع سوق العمل. Tuj-econ [انترنت]. 26 يناير، 2021 [وثق 25 نوفمبر، 2024];42(6). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/10271

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 > >>