دور الدبلوماسية في تعزيز العلاقات الدولية

المؤلفون

  • لؤي صيوح جامعة تشرين
  • رامي لايقة جامعة تشرين
  • بسام خضور جامعة تشرين

الملخص

تعود جذور الدبلوماسية إلى التاريخ البشري القديم حين نشأت استجابة لضرورة تنظيم العلاقات بين القبائل والشعوب حيث مارس المبعوث دوراً سياسياً يعتبر في طليعة الأدوار السياسية الواضحة في المجتمعات الإنسانية. يمكن تحديد وظائف الدبلوماسية في ثلاثة أهداف أساسية وهي التمثيل الدبلوماسي و إعداد التقارير والتفاوض. تتميز الدبلوماسية بعدة خصائص معينة نميز ثلاثاً منها أنها علمية تخصصية وغير تجسسيه، كما أنها حضارية، للدبلوماسية أنواعها بحسب الحاجة إليها وهذه الأنواع هي الدبلوماسية التقليدية و دبلوماسية التنمية ودبلوماسية المؤتمرات و الدبلوماسية الشعبية كما أن هناك دبلوماسية رجال الأعمال و دبلوماسية القمة و الدبلوماسية الوقائية . أهمية الدبلوماسية في حياة الشعوب تكمن باعتبارها الأداة الرئيسية لتحقيق أهداف السياسة الخارجية و يمكن أن تستخدم الدبلوماسية كإحدى الأدوات والأساليب الأساسية لتنفيذ أهداف وسياسات المنظمات وإذا كانت الدبلوماسية حصيلة فعل متغيرات فهي قطعاً لها أنواع مختلفة متفاوتة بحسب تأثرها بالعوامل المؤثرة وفعل المتغيرات وتفاوت طبيعة الأنظمة السياسية التي تمثلها. و في الوقت الحاضر والوظيفة الرئيسة للدبلوماسية هي تمثيل مصالح الدولة، وتفيد القيام بتنفيذ والتطبيق الجيد للبرنامج من خلال أعمال ممنهجة عن طريق المفاوضات التي تجري بين الدولتين أو الدول، والتي تفيد في تقريب وجهات النظر وإقناعها وتوجيهها. أما الوظيفة الثانية فهي صياغة وتحديد هذه الأغراض والأهداف؛ وإعداد المبادئ التوجيهية للذين يقومون بالمفاوضات، وهي الوسيلة التي يتم بها التعبير بحسن العلاقة أو استيائها.

 

السير الشخصية للمؤلفين

لؤي صيوح ، جامعة تشرين

أستاذ مساعد, كلية الاقتصاد 

رامي لايقة، جامعة تشرين

مدرس، كلية الاقتصاد

بسام خضور، جامعة تشرين

 طالب دكتوراه,  كلية الاقتصاد

التنزيلات

منشور

2021-01-26

كيفية الاقتباس

صيوح ل. ., لايقة ر. ., & خضور ب. . (2021). دور الدبلوماسية في تعزيز العلاقات الدولية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, 42(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/10288

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 > >>