علاقة التوجه نحو التسويق الاجتماعي بالثقافة التنظيمية المصرفية

المؤلفون

  • قصي عمار جامعة تشرين
  • سنان حلوم جامعة تشرين
  • بسام محمد جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى بيان العلاقة بين التوجه نحو اعتماد التسويق الاجتماعي بأبعاده (رضا العملاء، ثقة العملاء، التعاملات الاجتماعية، المساهمة الاجتماعية) والثقافة التنظيمية المصرفية في المصارف التجارية العاملة في محافظة اللاذقية.

اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك لتوصيف متغيِّرات البحث وتحليلها اعتماداً على البيانات الأَولية الَّتي تمَّ جمعها، حيث قام الباحث بدراسةٍ ميدانيةٍ على المصارف التجارية العاملة في محافظة اللَّاذقيَّة لجمع البيانات الأَوليَّة اللاَّزمة.

كان من أهم نتائج الدراسة أن بلغ معامل الارتباط بين أبعاد التسويق الاجتماعي والثقافة التنظيمية 0.799، وهذا يدل على وجود ارتباط جيد بين أبعاد التسويق الاجتماعي والثقافة التنظيمية، وأن المصارف تركز على خدمة العملاء بشكل جيد، وتهتم بشكاوى واقتراحات العملاء، وتُشعِر العملاء بدورهم المتميز في خططها، حيث يشعر العملاء بعدالة المصرف، كما أن المصارف تساهم اجتماعيا بشكل جيد من خلال المحافظة على البيئة ودعم المجتمع المحلي، ودعم الأنشطة المحلية، ومن جهة أخرى تتمتع المصارف الخاضعة للدراسة بثقافة تنظيمية تتميز بالمشاركة الجماعية وتعزيز قيم العدالة بين العاملين وبيئة تنظيمية تساعد في دعم الاحتياجات النفسية للعاملين.

 

السير الشخصية للمؤلفين

قصي عمار، جامعة تشرين

أستاذ مساعد – قسم إدارة الأعمال– كلية الاقتصاد 

سنان حلوم، جامعة تشرين

 مدرس – قسم إدارة الأعمال– كلية الاقتصاد 

بسام محمد، جامعة تشرين

 طالب دراسات عليا ( دكتوراه) – قسم إدارة الأعمال  

التنزيلات

منشور

2021-03-08

كيفية الاقتباس

عمار ق. ., حلوم س. . . ., & محمد ب. . (2021). علاقة التوجه نحو التسويق الاجتماعي بالثقافة التنظيمية المصرفية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, 43(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/10358

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>