دور الكلمة المنقولة إلكترونياً في تشكيل اتجاهات المستهلك نحو مقدمي الخدمات الصحية دراسة مسحية في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • فاطر سليطين جامعة تشرين
  • فداء لشيخ حسن جامعة تشرين
  • صابرين قنجراوي جامعة تشرين

الملخص

تعد مواقع التواصل الاجتماعي من المنصات التي تمتلك شعبية كبيرة بين المستهلكين، خاصة أنها تشكل مصدراً حيوياً للمعلومات بالنسبة لهم، بما يسهم في تشكيل اتجاهاتهم وتغييرها؛ وذلك عبر أهم أدواتها المتمثلة بالكلمة المنقولة إلكترونياً التي تعدّ أكثر أدوات الاتصال نفوذاً وتأثيراً بين المستهلكين خلال مراحل الشراء كافة، ومن هنا جاء البحث لدراسة دور الكلمة المنقولة إلكترونياً في تشكيل اتجاهات المستهلك نحو الجهات المقدمة للخدمات الصحية في مدينة اللاذقية.

وقد قامت الباحثة بتصميم استبانة إلكترونية، ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي مع استهداف سكان مدينة اللاذقية، ثم قامت بإجراء التحليلات والتوصيفات اللازمة باستخدام برنامج SPSS 23 . وتمثلت أهم نتائج البحث في وجود دور معنوي لمصداقية الكلمة المنقولة إلكترونياً على مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل اتجاهات المستهلك نحو الجهات المقدمة للخدمات الصحية. أما بالنسبة لجودة الكلمة المنقولة إلكترونياً وكثافتها على مواقع التواصل الاجتماعي فلم تحمل دوراً معنوياً في تشكيل اتجاهات المستهلك. وبناءً على نتائج البحث تم اقتراح عدد من التوصيات التي يمكن أن تسهم في حال تطبيقها في تحسين اتجاهات المستهلك في مدينة اللاذقية نحو الجهات المقدمة للخدمات الصحية.

 

 

 

 

السير الشخصية للمؤلفين

فاطر سليطين، جامعة تشرين

أستاذ مساعد, قسم ادارة الأعمال

فداء لشيخ حسن، جامعة تشرين

أستاذ مساعد, قسم ادارة الأعمال

صابرين قنجراوي، جامعة تشرين

طالبة دكتوراه, قسم ادارة الأعمال

التنزيلات

منشور

2021-09-16

كيفية الاقتباس

1.
سليطين ف, لشيخ حسن ف, قنجراوي ص. دور الكلمة المنقولة إلكترونياً في تشكيل اتجاهات المستهلك نحو مقدمي الخدمات الصحية دراسة مسحية في مدينة اللاذقية. Tuj-econ [انترنت]. 16 سبتمبر، 2021 [وثق 25 نوفمبر، 2024];43(4). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/10879

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين