العلاقة بين التسويق بالعلاقات وتحسين جودة الخدمة المصرفية (دراسة ميدانية في المصارف التجارية السورية في محافظة اللاذقية)

المؤلفون

  • قصي عمار جامعة تشرين
  • سنان حلوم جامعة تشرين
  • بسام محمد جامعة تشرين

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد علاقة التسويق بالعلاقات إحدى استراتيجيات إدارة الجودة التسويقية بأبعاده (القيمة المشتركة, الالتزام, الثقة, الاتصال) وتحسين جودة الخدمة المصرفية في المصارف التجارية في محافظة اللاذقية

اعتمد الباحث على المقاربة الاستنباطيَّة، واعتمد على المنهج الوصفي لتوصيف متغيِّرات البحث وتحليلها اعتماداً على البيانات الأَولية الَّتي تمَّ جمعها، حيث قام الباحث بتصميم استبانتين وزعت الأولى على العاملين في المصارف محل الدراسة وكان هدفها تقييم مدى اعتماد المصارف للتسويق بالعلاقات، بينما وزعت الاستبانة الثانية على عملاء المصارف لتقييم جودة الخدمة المصرفية من وجهة نظرهم .

 وصلت الدراسة إلى نتائج كان منها: وجود علاقة بين التسويق بالعلاقات بأبعاده جميعها مع جودة الحدمة المصرفية حققت جميع المصارف مستويات تبني أعلى من المتوسط بالنسبة لكل أبعاد التسويق بالعلاقات، وذلك على الرغم من وجود تفاوت فيما بينها في ذلك حققت جميع المصارف مستويات جودة أعلى من المتوسط، وذلك على الرغم من وجود تفاوت فيما بينها في ذلك.

 

 

 

 

 

 

السير الشخصية للمؤلفين

قصي عمار ، جامعة تشرين

أستاذ مساعد

سنان حلوم، جامعة تشرين

مدرس

بسام محمد ، جامعة تشرين

طالب دكتوراه

التنزيلات

منشور

2021-11-11

كيفية الاقتباس

1.
عمار ق, حلوم س, محمد ب. العلاقة بين التسويق بالعلاقات وتحسين جودة الخدمة المصرفية (دراسة ميدانية في المصارف التجارية السورية في محافظة اللاذقية). Tuj-econ [انترنت]. 11 نوفمبر، 2021 [وثق 25 نوفمبر، 2024];43(5). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/11094

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>