متطلبات نجاح الخدمات المصرفية الالكترونية ودورها في تحقيق الميزة التنافسية (دراسة ميدانية على المصارف التجارية الخاصة السورية)

المؤلفون

  • سامر قاسم جامعة تشرين
  • أحمد السكري جامعة تشرين
  • باسل ماء البارد جامعة تشرين

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مدى توافر متطلبات الخدمات المصرفية الالكترونية في المصارف التجارية الخاصة السورية كونها تتفوق على المصارف العامة في توفير هذه الخدمات للعملاء، ودور توافرها في تحقيق ميزة تنافسية لهذه المصارف تجعل العملاء يفضلونها عن المصارف العامة. ولتحقيق ذلك تمّ صياغة فرضيتين رئيستين، واستخدم الباحث أسلوب الاستبانة لجمع البيانات الّتي تمّ تحليلها باستخدام اختبارات إحصائيّة أهمّها: اختبار الوسط الحسابي One- Sample T. test، واختبار الارتباط الثّنائي Pearson Correlation، وتحليل الانحدار البسيط، وقد توصل الباحث إلى عدّة نتائج أهمّها: تتوافر متطلبات نجاح الخدمات المصرفية الالكترونية في المصارف محل الدراسة بشكل جيد، كما تحقق المصارف محل الدراسة ميزة تنافسية جيدة فيما يتعلق بأبعاد التميز والتكلفة الأقل والوقت المناسب والابتكار والكفاءات الأساسية، وتوجد علاقة طردية جيدة بين توافر متطلبات نجاح الخدمات المصرفية الالكترونية وبين تحقيق الميزة التنافسية في المصارف محل الدراسة.

 

 

 

 

 

 

السير الشخصية للمؤلفين

سامر قاسم ، جامعة تشرين

 أستاذ  - قسم إدارة الأعمال 

أحمد السكري، جامعة تشرين

مدرس - قسم إدارة الأعمال

باسل ماء البارد، جامعة تشرين

طالب دكتوراه – قسم إدارة الأعمال

التنزيلات

منشور

2022-03-16

كيفية الاقتباس

1.
قاسم س, السكري أ, ماء البارد ب. متطلبات نجاح الخدمات المصرفية الالكترونية ودورها في تحقيق الميزة التنافسية (دراسة ميدانية على المصارف التجارية الخاصة السورية). Tuj-econ [انترنت]. 16 مارس، 2022 [وثق 25 نوفمبر، 2024];44(1):263-84. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/11961

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 4 5 6 > >>