دور عنصر العمليات في إقبال العملاء على التعامل مع المصارف الخاصة (دراسة ميدانية على عملاء المصارف الخاصة في محافظة اللاذقية)

المؤلفون

  • سومر ناصر جامعة تشرين
  • ديمه ماخوس جامعة تشرين

الملخص

هدفت الدِّراسة إلى بيان دور عنصر العمليات بأبعاده الأربعة (درجة تعقد إجراءات الحصول على  الخدمة المصرفية، مشاركة الزبون في العمليات، درجة تقييس الخدمة المصرفية، مكان تقديم الخدمة المصرفية) في إقبال العملاء على التعامل مع المصارف الخاصة.

اتَّبع الباحثون المنهج الوصفي في دراسته, ومجموعة طرائق منها الاعتماد على البيانات الأوليَّة من خلال استبانة تمَّ تصميمها من خلال إطلاع الباحث على الأدبيَّات المنشورة, وتمَّ توزيعها على عينة ميسرة مؤلفة من (300) مبحوث, استرد منها (295), وكانت (290) استبانة صالحة للتَّحليل, وتكوَّن مجتمع البحث من عملاء المصارف الخاصة, ومن ثم تمَّ الاعتماد على برنامج الــ 23SPSS لتحليل البيانات المتوَّفرة.

وقد توصلت الدراسة إلى وجود دور إيجابي لأبعاد عنصر العمليات المتمثلة بـ (درجة تعقد إجراءات الحصول على  الخدمة المصرفية، مشاركة الزبون في العمليات، درجة تقييس الخدمة المصرفية، مكان تقديم الخدمة المصرفية) في إقبال العملاء على التعامل مع المصارف الخاصة  حيث بلغ معامل الارتباط (0.853) وهو يدلّ على ارتباط مقبول وطردي بين أبعاد عنصر العمليات وإقبال العملاء.

 

التنزيلات

منشور

2022-11-15

كيفية الاقتباس

naser, somar, & Dima Makhous. (2022). دور عنصر العمليات في إقبال العملاء على التعامل مع المصارف الخاصة (دراسة ميدانية على عملاء المصارف الخاصة في محافظة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, 44(5), 53–69. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/13113