تأثير أخلاقيات العمل في تحسين الأداء التسويقي (دراسة ميدانية في المصارف الخاصة في محافظة اللاذقية)

المؤلفون

  • سارة الضرف جامعة تشرين
  • رامي محمد جامعة تشرين
  • وسيم جبور جامعة تشرين

الملخص

هدفت الدراسة بشكل رئيس إِلى تحديد تأثير أخلاقيات العمل بأبعادها (الأمانة والاستقامة، النزاهة والشفافية، الاستقلالية والموضوعية) في تحسين الأداء التسويقي في المصارف الخاصة في محافظة اللَّاذقيَّة.

 اتَّبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، ومجموعة طرائق منها الاعتماد على البيانات الثَّانوية، والأوليَّة من خلال استبانة تمَّ تصميمها، وتمَّ توزيعها على (120) مبحوث، استردت منها (115)، وكانت (99) استبانة صالحة للتَّحليل، وتكوَّن مجتمع البحث من كادر العاملين في المصارف الخاصة في محافظة اللاذقية، ثم تمَّ الاعتماد على برنامج الـــ SPSS كأداة لتحليل البيانات المتوَّفرة.

توصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي لأخلاقيات العمل في تحسين الأداء التسويقي للمصارف الخاصة في اللاذقية، ولا يتجنب العامل أي علاقات قد تبدو أنها تفقد الموضوعية والاستقلالية عند القيام بالأعمال، ولا يسعى المصرف باستمرار إلى الحفاظ على حصته السوقية وتوسيعها، ولا يسعى المصرف إلى زيادة مبيعاته من خلال استراتيجياته التسويقية

التنزيلات

منشور

2024-07-01

كيفية الاقتباس

الضرف س., رامي محمد, & وسيم جبور. (2024). تأثير أخلاقيات العمل في تحسين الأداء التسويقي (دراسة ميدانية في المصارف الخاصة في محافظة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, 46(2), 403–421. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/17178