تقييم جودة المياه السطحية باستخدام الطرق الإحصائية متعددة المتغيرات

المؤلفون

  • رائد جعفر جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

جودة المياه، تحليل التباين متعدد المتغيرات، التحليل العاملي الأساسي، التحليل العنقودي، بحيرة سد الصوراني، مؤشر التلوث الشامل (CPI)

الملخص

تضمنت هذه الدراسة تقييم وتفسير قيم القياسات المتعددة لبارامترات جودة المياه السطحية ومصادر التلوث في بحيرة سد الصوراني - طرطوس - سوريا. التي تسمح لنا بالحصول على معلومات متقدمة حول جودة المياه، تقييم وتصميم شبكة محطات المراقبة في منطقة الدراسة. لقد انتشرت تقنيات التقييم والتنبؤ الاحصائية كثيراً في الوقت الحاضر، وذلك من أجل الحفاظ على موارد المياه وادارتها بشكل مستدام.

في هذه الدراسة، تم تطبيق تقنيات إحصائية متعددة المتغيرات، بما في ذلك تحليل التباين متعدد المتغيرات (MANOVA)، التحليل الهرمي العنقودي (CA)، تحليل المكونات الرئيسية (PCA) والتحليل العاملي (FA) لتقييم جودة المياه في البحيرة. ركزت الدراسة على تحليل 21 بارامتر فيزيائية وكيميائية وجرثومية، في عينات المياه التي تم جمعها شهرياً على مدار ثلاثة أعوام (2018-2020) من 7 مواقع اعتيان مختلفة تقع حول وداخل البحيرة. تضمّن التحليل الاستكشافي للبيانات المخبرية استخدام PCA و  CAفي محاولة للتمييز بين مصادر التباين المختلفة في العينات.

صنّف التحليل العنقودي الهرمي CA مواقع أخذ العينات المعتمدة لجودة المياه المتماثلة إلى عنقودين، شمل العنقود الأول (Cluster 1) مجموعتين مكونه من خمس محطات رصد من الجهة الشمالية للبحيرة، المجموعة الأولى (S1, S2, S3) والمجموعة الثانية (S4, S6)، وهذا العنقود شديد التلوث وفق مؤشر الجودة الشامل (CPI) الذي تم حسابه في محطات المراقبة السبعة المعتمدة لجميع القياسات في الفترة الزمنية بين كانون الثاني 2018 وكانون الأول 2020، حيث ينجم هذا التلوث عن وصول مياه الصرف الصحي لتجمعات القرى وعن المنشآت الصناعية والسياحية المجاورة للبحيرة. بينما شمل العنقود الثاني (Cluster 2) على مجموعة واحدة مكونه من محطتي الرصد (S5, S7) ويمكن تصنيف هذا العنقود بأنه أيضاً شديد التلوث ولكنه أقل نسبياً من العنقود الأول، حيث ينجم تلوثه عن وصول مياه الصرف الصحي والزراعي عن بعض القرى المجاورة للبحيرة، مما يشير بشكل عام إلى أن جودة المياه في البحيرة شديدة التلوث. تم استخدام التحليل العاملي الأساسي (FA) لتخفيض متغيرات تلوث البحيرة وتضمينها في ستة مكونات أساسية، تدل على 69% من اجمالي التغيرات الزمانية والمكانية.

تساعد هذه التقنيات في تزويد سلطات إدارة المياه بالمعرفة المتعلقة باستخدام أو تعديل أو تحديد مؤشر جودة المياه، والمساهمة في التخطيط المستقبلي لدراسات المياه لأغراض الشرب.

التنزيلات

منشور

2022-09-15

كيفية الاقتباس

1.
جعفر ر. تقييم جودة المياه السطحية باستخدام الطرق الإحصائية متعددة المتغيرات. Tuj-eng [انترنت]. 15 سبتمبر، 2022 [وثق 20 مايو، 2024];44(4):11-3. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/12497

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>