دراسة ونمذجة عملية تشكل الكربون عند احتراق الوقود في المحركات

Authors

  • عارف علي
  • ياسر حسن

Abstract

يقدم احتراق الوقود الهيدروكربوني في الوقت الحاضر القسم الأكبر من الطاقة اللازمة والمستهلكة في العالم خصوصاً في محركات وسائل النقل, والتي سيبقى الوقود الهيدروكربوني كما يبدو في المستقبل المنظور مصدراً وحيداً للطاقة فيها, وهذا ما يستدعي العمل على تطوير عملية احتراق الوقود في حجر الاحتراق المختلفة تماشياً مع المتطلبات البيئية المتزايدة في الآونة الأخيرة.

يعتبر هباب الفحم الناتج عن عملية الاحتراق واحداً من أهم ملوثات الوسط المحيط, وذلك لثبات تأثيره وإمكانية تشبع السطوح الكربونية بالمواد المسرطنة شديدة الضرر. لهذا فإن البحث يقدم دراسة حول تشكل الكربون (هباب الفحم) عند احتراق الوقود في المحركات ويضع موديلاً رياضياً يصف تلك العملية المعقدة ودراسة للعوامل المختلفة المؤثرة على نشأته, حيث أمكن وضع تصور لما يمكن إجراؤه لتحسين عملية الاحتراق في المحركات بغية تحسين أدائها وتخفيف التلوث الناتج عنها.

Author Biographies

عارف علي

أستاذ مساعد - قسم هندسة القوى الميكانيكية  – كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية – جامعة تشرين – اللاذقية – سورية

ياسر حسن

مدرس - قسم هندسة القوى الميكانيكية  – كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية – جامعة تشرين – اللاذقية – سورية

Downloads

Published

2015-03-07

How to Cite

1.
علي ع, حسن ي. دراسة ونمذجة عملية تشكل الكربون عند احتراق الوقود في المحركات. Tuj-eng [Internet]. 2015Mar.7 [cited 2024May3];35(2). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/265