دراسة وحساب الضجيج الناتج في المدن عن حركة وسائل النقل

Authors

  • عارف علي
  • مها رجب

Abstract

يعتبر الضجيج واحدا من العوامل التي تؤثر بشكل سلبي على السكان في المدن الكبيرة ، حيث يزيد تأثير الضجيج على مدار الوقت،من توتر الأعصاب ويقلل من المقدرة على العمل والإنتاجية ، كما تشير الدراسات الحديثة إلى أن الضجيج يعتبر سبباً لكثير من أمراض القلب والأوعية الدموية والأعصاب, وكذلك الأمراض المعدية ولهذا السبب فإن كثير من بلدان العالم تضع حدوداً ومعايير للضجيج المسموح به, كما تقوم بتنظيم المدن بطريقة تقاوم فيها التأثيرات الضجيجية .

تلعب وسائل النقل والمواصلات الدور الأساسي في الضجيج الحاصل ضمن المدن, إذ يشكل الضجيج الناتج عنها حوالي 80%من الضجيج الكلي . ومع التزايد السريع لعدد السيارات في المدن الحديثة تصبح دراسة وحساب الضجيج الناتج عن حركة وسائل النقل ذات أهمية خاصة ، وبناء عليه تضمن البحث دراسة وتحليلا للضجيج الناتج عن رتل وسائل النقل في المدن ، ووضع طريقة لحسابه واقتراح الحلول والوسائل الممكنة للتخفيف من إصداره ومحاولة إخماده وامتصاصه والتقليل قدر الإمكان من آثاره السلبية .

Noise  could be considered one of the source that negatively affects the population in the big cities . These effects increase with time on the human nerves system, while decrease the work ability the noise could be the cause of many heart attack , nerves and stomach problems . Therefore , many countries , suggested limits and standards to face (meet) the noise problems.

The transportations play the main reason of noise-production  problems in the cities reached to about  (80%) of the total problems.

Therefore , our present work includes studying and analyzing the noise produced by these vehicles in the cities . also we suggest a special method for its calculation and solution to reduce its effects and harm full as much as possible …

Downloads

Published

2019-01-29

How to Cite

1.
علي ع, رجب م. دراسة وحساب الضجيج الناتج في المدن عن حركة وسائل النقل. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.29 [cited 2024Apr.13];31(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7144