تحديد شروط التبريد المثلى لغازات العادم لإقلال تحول أول أوكسيد النيتروجين إلى ثاني أوكسيد النيتروجين

Authors

  • حبيب محمود
  • محمد ديوب

Abstract

في أثناء التبريد السريع للغازات الحارة الخارجة من العادم تتحول نسبه كبيرة من أول أكسيد النتروجين NO إلى ثاني أكسيد النتروجين NO2 . ولكي نتمكن من إيجاد طريقة عملية لتبريد غازات العادم ومنع تحول  NOإلى NO2 قمنا بإجراء دراسة تحليلية لتحديد تأثير شروط التبريد في عملية تحول  NOإلى NO2 في غازات العادم، وقد افترضنا في أثناء عملية التحليل عدة مخططات لدرجات الحرارة وتم تحديد الأنواع الكيميائية التي ساهمت في تبدل NO إلى NO2, وقد تبين من خريطة توزع درجات الحرارة لغازات العادم أن التحول يكون  أكبر ما يمكن عندما تكون درجات الحرارة  في المجال [1100 - 1400 K]، بينما إذا تمت المحافظة على درجة حرارة غازات العادم في المجال السابق لمدة أكثر من 50 ms فإن نسبة التحول إلى  NO2 تنخفض وإن كانت سرعة التبريد عالية. وتبين الدراسة التفصيلية لحركة مكونات غازات العادم أن تشكل NO2 يعتمد على التوازن بين ظروف تشكله وتفككه.

 

There is a large proportion of  NO that is converted to NO2 through rapid cooling of hot exhaust gas. In order to find a practical cooling method of the exhaust gas and prevent conversion of NO to NO2, cooling conditions of these gases are investigated by kinetic calculations. Various temperature profiles are assumed during the chemical species calculation which affect NO to NO2 conversion. It is found that the temperature profiles of the exhaust gas between 1100 and 1400 K have a large effect on the NO to NO2 conversion. When the exhaust gas is kept near the previous temperature for more than 50 ms, the NO to NO2 conversion ratio can be low even when the cooling rate is high. Moreover, detailed kinetic studies show that NO2 formation depends on the balance between formation and decompositions.

 

Downloads

Published

2019-01-24

How to Cite

1.
محمود ح, ديوب م. تحديد شروط التبريد المثلى لغازات العادم لإقلال تحول أول أوكسيد النيتروجين إلى ثاني أوكسيد النيتروجين. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.24 [cited 2024Apr.27];30(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7037

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>