تحديد الموضع المناسب والسماكة المثلى للمادة العازلة في الأبنية لمدن مختلفة في سورية

Authors

  • رامي جورج
  • طلال خلاص
  • محمد ياسين

Abstract

يهدف البحث إلى تحديد الموضع المناسب والسماكة المثلى للمادة العازلة المستخدمة في جدران وسقف النموذج المختار عند الشروط المناخية لمدن مختلفة في سورية باستخدام برنامج المحاكاة TRNSYS.

أظهر البحث أن المادة العازلة الأفضل في الدراسة والتي تحقق أقل كلفة كلية للنموذج المدروس عند أية سماكة هي الستريوبور. وأن الموضع المناسب لها هو على السطح الخارجي للجدار مقارنة بوضعها في الوسط أو على السطح الداخلي للجدار. حيث في مدينة اللاذقية يتراوح الفرق في نسبة التوفير في الحمل الحراري  بين استخدام المادة العازلة على السطح الخارجي أو على السطح الداخلي من 5.6[%] إلى 8.5[%] بينما يتراوح الفرق بين استخدامها على السطح الخارجي أو في الوسط من 1.5[%] إلى 2.7[%] وذلك حسب سماكة المادة العازلة.

تبين من البحث أن القيمة المثلى لسماكة المادة العازلة الستريوبور للنموذج المدروس في سورية تتراوح من 6[cm] إلى9.5[cm] وهذا الاختلاف في السماكة المثلى للمادة العازلة يعود إلى الاختلاف في المعطيات المناخية الخارجية أي أن المدينة ذات الظروف المناخية الأسوأ تتطلب سماكة مثلى أكبر للمادة العازلة. كما وجد أنه في سورية وعند السماكة المثلى للمادة العازلة تتراوح نسبة التوفير في الكلفة الكلية للنموذج من 33.48[%] إلى 40.5[%] بينما تتراوح نسبة التوفير في الحمل الحراري الكلي لهذا النموذج من 46.51[%] إلى 53.99[%] وذلك حسب المدينة.

The objective of this investigation is to determine the suitable location and optimum thickness of insulation materials used in walls and ceiling of the modeled building using TRNSYS simulation program for the weather conditions of few cities in Syria.

This investigation showed that the best insulation material is cork and the suitable location is on the external surface. Where in Lattakia the difference in energy load saving between using insulation material on external and internal surface ranges from 5.6[%] to 8.5[%] and this difference ranges from 1.5[%] to 2.7[%] between external and middle location depending on insulation thickness.

This investigation showed that the optimum insulation thickness in Syria ranges from 8[cm] to 9.5[cm] This difference in optimum insulation thickness related to that the worst climate need more insulation thickness. Also showed that at the optimum insulation thickness the energy cost saving ranges from 33.48[%] to 40.5[%], whereas the energy load saving ranges from 46.51[%] to 53.99[%] depending on the city.

Downloads

Published

2019-01-30

How to Cite

1.
جورج ر, خلاص ط, ياسين م. تحديد الموضع المناسب والسماكة المثلى للمادة العازلة في الأبنية لمدن مختلفة في سورية. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.30 [cited 2024Mar.1];23(5). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7334

Most read articles by the same author(s)

<< < 1 2