الصعوبات التي يعانيها مدراء المدارس في الفراغات المعمارية والعمرانية للمبنى المدرسي

المؤلفون

  • محمد كيخيا جامعة تشرين
  • نسيبة سعيد جامعة تشرين
  • نغم شعبان جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

الصعوبات، مدير المدرسة، الفراغات المعمارية ، الفراغات العمرانية

الملخص

إن الفراغات المعمارية محور هام في المنتج المعماري وخاصة المدارس فالخصائص الفيزيائية والمنهجية الوظيفية وشكلها يعد الوعاء الذي يتفاعل فيه مستخدمي البناء المدرسي ويقوم على أساسه تصميم العملية التعليمية وتفعيلها. يتناول البحث الحالي واقع الصعوبات التي يعانيها مدراء المدارس الثانوية في الفراغات المعمارية والعمرانية للمبنى المدرسي في مدينة اللاذقية, وذلك من وجهة نظر عينة من مدراء مدارس الثانوية في مدينة اللاذقية, ولتحقيق أهداف البحث تمّ تصميم استبانة تناولت تأثر المنظومة السلوكية والنفسية للمدراء بالفراغات العمرانية للمبنى المدرسي، والمشكلات المتعلقة بالفراغات المعمارية للمبنى المدرسي. يعاني مدراء مدارس الثانوية في مدينة اللاذقية من صعوبات ومشكلات في الفراغات المعمارية والعمرانية للمبنى المدرسي، في تصميم القاعات الخاصة وقاعات الرسم ، واتجاهها ومن اشعة الشمس المنبثقة من النوافذ، كما أن الضوء في الصفوف ليس موزعا توزيعا مناسبا يكفى لأداء العملية التعليمية، وهناك صعوبة في الموقع التصميمي للمدرسة، وعدم تناسبها مع المباني المجاورة ومع المؤثرات المناخية للبيئة الساحلية ، والتوتر المستمر للمدراء من موقع المبنى المدرسي بحكمه على الشارع الرئيسي، والقلق الدائم للمدراء على الطلاب أثناء حضورهم للمدرسة.

السير الشخصية للمؤلفين

محمد كيخيا، جامعة تشرين

مدرس, قسم التصميم المعماري, كلية الهندسة المعمارية

نسيبة سعيد، جامعة تشرين

مدرس, قسم التصميم المعماري, كلية الهندسة المعمارية

نغم شعبان، جامعة تشرين

طالبة ماجستير, قسم التصميم المعماري, كلية الهندسة المعمارية

التنزيلات

منشور

2022-03-29

كيفية الاقتباس

1.
كيخيا م, سعيد ن, شعبان ن. الصعوبات التي يعانيها مدراء المدارس في الفراغات المعمارية والعمرانية للمبنى المدرسي. Tuj-eng [انترنت]. 29 مارس، 2022 [وثق 23 نوفمبر، 2024];44(1):283-96. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/12042

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين