دراسة الخصائص الفيزيائية والميكانيكية للبيتون المرصوص بالدحي المستخدم في تشييد السدات المائية

المؤلفون

  • منذر حماد جامعة تشرين
  • علي خيربك جامعة تشرين
  • علي فيصل بليدي جامعة تشرين

الملخص

عادةً مايستخدم البيتون المرصوص بالدحي (Roller Compacted Concrete) RCC في أعمال رصف الطرق والمطارات وبناء المنشآت الكتلية, نظراً لجودته المتمثلة بالمقاومة العالية وسرعة التنفيذ وإنخفاض كلفة إنشائه.

وبهدف التقليل من كميات مواد البناء (الإسمنت البورتلاندي) وبالتالي تحقيق الوفر الاقتصادي, تم التوجه نحو استخدام البيتون المرصوص بالدحي لبناء السدود الثقلية, حيث تم العمل على تصميم عدة خلطات بيتونية بمواد محلية وإضافات رخيصة الثمن (الفيلر الكلسي) والمستخدمة بديلاً عن الرماد المتطاير والبوزولان الطبيعي الشائع استخدامهما في بناء سدود RCC.

تم في هذا البحث دراسة الخصائص الفيزيائية والميكانيكية للبيتون المنتج وقد توصلنا إلى خلطة بعيار إسمنت منخفض150 Kg/m3 حقق كثافة عالية 2540Kg/m3 ومقاومة على الضغط البسيط 14.6 MPa والتي تعدّ جيدة جداً لمتطلبات البيتون المستخدم في السدود, وكذلك حقق مقاومة على الشد المباشر 1.56 MPa , وكتامة لاختراق الماء.

التنزيلات

منشور

2023-06-13

كيفية الاقتباس

1.
منذر حماد, علي خيربك, علي فيصل بليدي. دراسة الخصائص الفيزيائية والميكانيكية للبيتون المرصوص بالدحي المستخدم في تشييد السدات المائية. Tuj-eng [انترنت]. 13 يونيو، 2023 [وثق 24 نوفمبر، 2024];45(2):189-204. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/15204