دراسة تأثير خشونة السطح والغمر الجزئي للرفاص على الدفع الناتج عن الرفاص باستخدام تقنية CFD

المؤلفون

  • علي طالب جامعة تشرين
  • نوار عباس جامعة تشرين

الملخص

تم في هذا البحث دراسة تأثير خشونة السطح المغمور للبدن مع الرفاص للمركبات البحرية على الدفع عند قيم مختلفة لارتفاع الخشونة في عدة حالات سواء على كامل السطح المبلل مع الرفاص أو على شفرات الرفاص فقط، وتأثير الغمر الجزئي للرفاص على الدفع عند قيم مختلفة لنسبة الغمر، وذلك من خلال استخدام تقنية CFD.

لقد تم استخدام طريقة الـ URANS والموديل الرياضي K-Ꞷ SST لحل معادلات نافييه ستوكس ضمن برنامج الـ ANSYS. كما تم استخدام طريقة الـ VOF من أجل حل السطح الحر ودراسة التأثير المتبادل بين الماء والهواء. بالإضافة إلى استخدام كل من نموذج الإطار المتحرك Frame Motion ونموذج الشبكة المتحركة mesh motion لحساب التأثير المتبادل بين البدن والرفاص.

تم إجراء الدراسة على نموذج لناقلة الصب JBC (Japan Bulk Carrier) ونموذج الغواصة DARPA Suboff. المقارنة بين النتائج الرقمية والنتائج التجريبية المتوفرة للمقاومة الكلية والدفع تظهر تطابق كبير بين النتائج وهذا يؤكد مدى دقة الـ CFD في معالجة هذا النوع من التطبيقات البحرية.

التنزيلات

منشور

2023-10-02

كيفية الاقتباس

1.
طالب ع, نوار عباس. دراسة تأثير خشونة السطح والغمر الجزئي للرفاص على الدفع الناتج عن الرفاص باستخدام تقنية CFD. Tuj-eng [انترنت]. 2 أكتوبر، 2023 [وثق 23 ديسمبر، 2024];45(4):407-25. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/15453