دراسة تأثير عدد نقاط الاختبار على تقييم الدقة الرأسية لنموذج الارتفاعات الرقمي المجاني SRTM-1. حالة دراسة: محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • روز حويجه جامعة تشرين
  • عمر الخليل جامعة تشرين

الملخص

تُعد نماذج الارتفاع الرقمية العالمية المجانية مدخلات أساسية للعديد من الدراسات، لكنها لا تزال تتضمن أخطاء ارتفاع غير مهملة والتي تتأثر عملية تقييمها بعدة عوامل منها عدد نقاط الاختبار المستخدمة في عملية التقييم. قيّمت هذه الدراسة تأثير عدد نقاط الاختبار على تقييم الدقة الشاقولية لنموذج الارتفاعات الرقمي SRTM-1 الذي يعد من أكثر النماذج العالمية استخداماً، كما اقترحت طريقة جديدة لاستشعار القيم الشاذة في فروق الارتفاعات. تم إجراء الاختبارات المتعلقة بعدد نقاط الاختبار على محافظة اللاذقية وذلك بعد تقسيمها إلى منطقتين: منطقة قليلة الوعورة تتراوح فيها الارتفاعات من 0 m إلى 50 m ومنطقة شديدة الوعورة تتراوح فيها الارتفاعات من 50 m حتى 1550 m. فيما يخص نقاط الاختبار فقد تم اقتطاعها من خارطة طبوغرافية مقياسها 1/25000 وبلغ عددها 100 نقطة في كل منطقة.

بينت النتائج وجود تقارب بين قيم الدقة الناتجة عن الحالات المختبرة لأعداد نقاط الاختبار في المنطقة قليلة الوعورة مع التأكيد أن أفضل دقة قد تم الحصول عليها في حالة 80 نقطة اختبار والتي بلغت 2.993 m. كما أوضحت النتائج أن زيادة عدد نقاط الاختبار عن 20 نقطة لم يزد الدقة بالمعنى الكارتوغرافي. في الواقع، بلغت الفترة الكونتورية لحالة 20 نقطة اختبار 10 m وكان المقياس 1/25000 وهي نفس النتائج الخاصة بـ 80 نقطة اختبار. أما بالنسبة للأرض شديدة الوعورة، فقد لحظنا تحسّناً واضح في قيم الدقة الناتجة عن الحالات المختبرة لأعداد نقاط الاختبار في المنطقة شديدة الوعورة عند اعتماد 40 نقطة اختبار. في الواقع، أوضحت نتائج أن زيادة أعداد نقاط الاختبار إلى 40 نقطة قد زاد الدقة بالمعنى الكارتوغرافي حيث بلغت الفترة الكونتورية في هذه الحالة 50 m وكان المقياس .1/250000

التنزيلات

منشور

2023-12-07

كيفية الاقتباس

1.
حويجه ر, عمر الخليل. دراسة تأثير عدد نقاط الاختبار على تقييم الدقة الرأسية لنموذج الارتفاعات الرقمي المجاني SRTM-1. حالة دراسة: محافظة اللاذقية. Tuj-eng [انترنت]. 7 ديسمبر، 2023 [وثق 17 مايو، 2024];45(5):51-68. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/16156

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين