دراسة مستويات الخدمة في محطة حاويات اللاذقية الدولية LICT

المؤلفون

  • سائر صليبه
  • علي ديبو

الكلمات المفتاحية:

محطة حاويات اللاذقية الدولية، مستويات الخدمة في محطات الحاويات، وقت الإنتظار النسبي ε، معامل الإنتاجية لمحطات الحاويات P.

الملخص

يعتبر نقل البضائع بالحاويات من العناصر الأساسية للنهضة الحديثة في أعمال النقل البحري على مستوى العالم. ونظراً لأهميته البالغة، فقد ركزت معظم الدول (وخاصة المتقدمة منها) على تطوير أساطيلها البحرية وموانئها، لكي تصبح قادرة على مواكبة ومسايرة التطور المذهل الحادث والبالغ السرعة في التقدم بتكنولوجيا التحوية.

حيث يجب أن تتناسب إمكانيات الموانئ مع التطورات التي حصلت في أساطيل النقل البحري وأنماط نقلها ممثلة بسفن الحاويات التي تتطلب خدمات مينائية متطورة مثل الكفاءة العالية للعاملين والرافعات والمعدات المتخصصة الحديثة والسريعة الاداء والساحات  والانظمة الإلكترونية الحديثة.

فقد تطرقت الدراسة إلى المعايير الأساسية المميزة لمستوى الخدمات في محطات الحاويات التي تم تحديدها في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNICTAD 2012، وتم تطبيق هذه المعايير على محطة حاويات اللاذقية الدولية LICT، حيث تم حساب وقت الإنتظار النسبي  ومعامل الإنتاجية P خلال فترة مكوث السفينة في الميناء ودراسة المؤشرات الإحصائية لأوقات السفن الراسية في محطة حاويات اللاذقية الدولية ومعدلات تداول الحاويات وذلك خلال الفترة الممتدة من 2014 إلى 2017، وقد خلصت الدراسة إلى المعدل الوسطي لوقت الإنتظار النسبي   حقق قيمة 0.0553 والتي تضعه في المستوى B وهو المستوى الثاني من أربع مستويات A,B,C,D ، بالإضافة إلى المستوى B أيضاً كمعدل وسطي لمعامل الإنتاجية P وبقيمة 54.4 خلال فترة الدراسة.

التنزيلات

منشور

2020-11-16

كيفية الاقتباس

1.
صليبه س, ديبو ع. دراسة مستويات الخدمة في محطة حاويات اللاذقية الدولية LICT. Tuj-eng [انترنت]. 16 نوفمبر، 2020 [وثق 23 نوفمبر، 2024];40(5). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/9991

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين