دراسة السلوك الديناميكي للسفينة المتأرجحة عرضياً على الأمواج الحقيقية (عند الانتشار ثنائي البعد للأمواج)

Authors

  • ميشيل بربهان
  • رامي علي

Abstract

تعتبر دراسة السلوك الديناميكي للسفينة المتأرجحة عرضيا على الأمواج من المواضيع ذات الأهمية الخاصة, وذلك نظرا لارتباطها الوثيق بأمان السفينة التوازني, وتأثيرها المباشر على كفاءة عمل بعض الأنظمة والعمليات داخل بدن السفينة. يتضمن هذا البحث شرحاً للنموذج الرياضي المقترح والخاص بدراسة السلوك الديناميكي للسفينة المتأرجحة عرضيا على الأمواج الحقيقية بهدف حساب منحنيات السعة مع امان كتابع لعرض السفينة عند القيم المختلفة لحالة التحميل وسرعة السفينة وزاوية خط سيرها بالنسبة إلى الاتجاه الرئيسي لانتشار الأمواج, وبالتالي تحديد سرعات السفينة وزوايا خط سيرها المسببة لأشد التأرجحات العرضية عند حالة التحميل المعتبرة, إضافةإلى تحديد العرض الحرج المقابل للسرعة التصميمية المختارة للسفينة. تم إعداد برنامج حاسوبي بلغة ( ) لتنفيذ الحسابات وفقاً للنموذج المقترح, مما سمح بدراسة تأثير بعض البارامترات الاستثمارية للسفينة (كسرعة السفينة, وزاوية خط سيرها بالنسبة إلى الاتجاه الرئيسي لانتشار الأمواج) على سعة التأرجحات العرضية. تم التوصل من خلال هذا البحث إلى استخراج علاقات رياضية تسمح بوضع تفسير دقيق وواضح للسلوك الديناميكي للسفينة المتأرجحة عرضيا على الأمواج البحرية. Studying of the dynamic behavior of the rolling ship on sea waves is one of topics of special interest due to its close association with the ship stability and its direct impact on the efficiency of the work of some of the systems and processes inside the hull. This paper includes an explanation of the proposed mathematical model to study the dynamic behavior of the rolling ship on irregular waves in order to calculate the curves as a function of ship breadth at different values of ship speed, bearing angle and metacenter high, and thus determine the ship speed and bearing angle that causing resonance at defined value of metacenter high. In addition to determine the critical breadth coincide with the design speed of the ship. A computer program was prepared to perform calculations according to the proposed model, which allowed studying the effect of some parameters of the investment of the vessel (ship speed, and the angle of its route for the main direction of spread of the waves) on ship rolling. It had been reached through this research to extract mathematical equations which allow a precise and clear explanation of the dynamic behavior of the ship rolling on waves.

Downloads

Published

2017-06-14

How to Cite

1.
بربهان م, علي ر. دراسة السلوك الديناميكي للسفينة المتأرجحة عرضياً على الأمواج الحقيقية (عند الانتشار ثنائي البعد للأمواج). Tuj-eng [Internet]. 2017Jun.14 [cited 2024Nov.24];38(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/2877