العلاقة بين تعدد الولادات وهبوط الجهاز التناسلي والمثانة

المؤلفون

  • سحر حسن جامعة تشرين
  • باسل محمد جامعة تشرين
  • عليا الرجب جامعة تشرين

الملخص

هدف الدراسة: دراسة علاقة تعدد الولادات مع المظاهر المختلفة للاضطرابات البولية والتناسلية والجنسية الناجمة عن الهبوط.

عينة المرضى وطريقة الدراسة: شارك في الدراسة 100 مريضة من النساء المتزوجات (عديدات ووحيدات وعديمات الولادة) المراجعات قسم التوليد وأمراض النساء في مشفى تشرين الجامعي في اللاذقية مع شكوى ثقل أسفل البطن أو حس بوجود كتلة أسفل الفرج أو سلس بولي.

النتائج: قد كانت النسبة العليا لهبوط الرحم لدى عديدات الولادة لما للولادات المتعددة تأثيراً تراكمياً على الوظيفة العصبية العضلية لقاع الحوض مما يؤدي لضرر متزايد مع الوقت وقد شوهد الهبوط التناسلي عند 71% من النساء اللواتي كانت ولادتهن طبيعية بينما شوهد عند 19% من مريضات القيصريات. وقد تبين دور خزع الفرج في الوقاية من حدوث الأذيات التشريحية الهامة للبنى الحوضية بحيث كانت نسبة الهبوط مع خزع 21% من عينة الدراسة مقارنةً مع نسبته دون خزع 50%. وقد بلغت نسبة الهبوط عند السيدات فوق 50 عاماً حوالي 51% مقارنة مع 9% بأعمار أقل من 25 سنه و40% بأعمار بين 25-40 سنة. وازدادت نسبة الهبوط في حال وجود امساك أو ربو وغيرها من الامراض الرافعة للتوتر داخل البطن.

السير الشخصية للمؤلفين

سحر حسن، جامعة تشرين

أستاذ - قسم التوليد وأمراض النساء - كلية الطب البشري

باسل محمد، جامعة تشرين

مدرس - قسم التوليد وأمراض النساء - كلية الطب البشري

عليا الرجب، جامعة تشرين

طالبة دراسات عليا - قسم التوليد وأمراض النساء - كلية الطب البشري

التنزيلات

منشور

2020-11-13

كيفية الاقتباس

1.
حسن س, محمد ب, الرجب ع. العلاقة بين تعدد الولادات وهبوط الجهاز التناسلي والمثانة. Tuj-hlth [انترنت]. 13 نوفمبر، 2020 [وثق 19 مايو، 2024];42(5). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/10085

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>