تأثير تطبيق برنامج علاجي متمم على قياس النتائج السريرية عند الأطفال الخدج وناقصي الوزن الولادي

Authors

  • مروان عيسى
  • هلا يني
  • رامي العربيد

Abstract

يحتاج الوليد الخديج وناقص الوزن الولادي إلى تقديم تداخلات علاجية متممة (المساج)، والتي بدورها تدعم الحصول على نتائج سريرية جيدة، وتخفف من الآثار الضارة الناجمة عن البيئة المحيطة في وحدة العناية المشددة، كما أن تقديم هذا النوع من العلاج يساعد على التقليل من نسبة نقص التطور والنمو الناجم عن الخداجة. تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من تأثير تطبيق برنامج علاجي متمم على النتائج السريرية عند الوليد الخديج وناقص الوزن الولادي. تم إجراء هذا البحث في وحدة العناية المشددة الخاصة بالمواليد الخدج وناقصي الوزن الولادي في مستشفى الأسد الجامعي ومستشفى التوليد والأطفال في مدينة اللاذقية، على عينة قوامها 30 وليداً خديجاً بعمر حملي أقل من 36 أسبوع ووزن ولادي أقل من 2500 غرام و أكثر من 1500 غرام بدون وجود تشوهات خلقية، حيث قسمت العينة إلى مجموعتين، الأولى تجريبية وقوامها 20 وليداً والثانية ضابطة وقوامها 10 ولدان. أظهرت النتائج السريرية تحسن واضح عند الولدان الخدج في المجموعة التجريبية، من حيث معدل كسب الوزن وزيادة التنبه والحركة والبكاء والهياج وانخفاض معدل النوم، في حين لم يكن هناك أي تغير في هذه النتائج عند المجموعة الضابطة. تدعم استنتاجات هذه الدراسة تطبيق مثل هذا النوع من العلاجات المتممة (المساج) لدورها الفعال في تحسين مستوى النتائج السريرية عند الولدان الخدج، كما تدعم تطبيق المساج من قبل الكادر التمريضي لدوره الفعال في دعم الاستجابة الإيجابية للبيئة المحيطة، ودعم التطور الطبيعي الذي بدوره يضمن حياة صحية للولدان الخدج.

 

Low birth weight and premature infant need complementary treatment intervention to promote optimal clinical outcome and to decrease the immediate adversities and developmental deficits associated with prematurity and intensive care unit environment. The purpose of this study was to investigate the effect of complementary treatment program on the clinical outcome for preterm and low birth weight infant. The study was conducted at the pediatric intensive care units of AL-Assad hospital and maternal &child hospital (lattakia). The sample was divided into two groups of 20 infants experimental croup and 10 infant control croup with gestational age less than 36 weeks at birth, birth weight less than 2500g and more than 1500 g, and no congenital anomalies. The clinical outcome was significantly improved in clinical outcome, while no change in the control group. The experimental group had significantly weight gain, higher scores for awake state and motor activity than the control group. Significantly greater fidgeting or crying, and increased motor activity. The results of this study advice to apply complementary treatment therapy because its affect in improve clinical outcome. Nursing staff can use complementary treatment to promote the infant’s capability to respond positively to his environment and to provide developmental support for healthy premature infants.

Downloads

Published

2016-01-03

How to Cite

1.
عيسى م, يني ه, العربيد ر. تأثير تطبيق برنامج علاجي متمم على قياس النتائج السريرية عند الأطفال الخدج وناقصي الوزن الولادي. Tuj-hlth [Internet]. 2016Jan.3 [cited 2024Apr.28];36(6). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/1368

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>