دور الصادات الحيوية في التهاب القصيبات الشعرية الحاد عند الرضع

Authors

  • مأمون حكيم
  • هلا يني
  • أصف حسين

Abstract

شملت الدراسة 100 رضيعاً ممن قبلوا  في مستشفى الأسد الجامعي في اللاذقية بقصة التهاب قصيبات شعرية حاد كأول نوبة خلال فترة الدراسة الممتدة من 1/1/2009 حتى 1/1/2010 م لقد استبعد من الدراسة كل رضيع كان لديه واحد مما يأتي: إنتان ثانوي,كثافة فصية بصورة الصدر الشعاعية  البسيطة آفة قلب ولادية زرع بول إيجابي,CRP أعلى من 40ملغ/ل. قسّم مرضى الدراسة عشوائياً و بصورة متساوية إلى مجموعتين :أولى تم اعتماد العلاج الداعم فقط بدون صادات حيوية,و مجموعة ثانية تم إضافة الأموكسيسلين إلى العلاج الداعم لقد كان التحسن السريري متماثلاً تقريباً في كلتا المجموعتين، إذ بلغت نسبة التحسن السريري في المجموعتين 68%،70% على الترتيب .كما أن فترة الاستشفاء كانت متقاربة إلى حد كبير, إذ بلغ معدل الاستشفاء 3،5 يوم ،3،4 يوم على التوالي. كما لوحظ أن إعطاء الصادات الحيوية لم يؤثر في زمن عودة القدرة على التغذية الفموية عند المرضى الذين كانت لديهم ضعيفة عند القبول ، إذ عادت القدرة على التغذية في اليوم الثاني لدى النسبة الأكبر في كلتا المجموعتين 20% ، 22%. كما كان التأثير متشابهاً من ناحية عودة نسبة الإشباع الأكسجيني للطبيعي .لم تسجل أية حالة وفاة في كلتا المجموعتين . كل ما سبق يؤكد بأنة لا يوجد دور هام للصادات الحيوية في علاج التهاب القصيبات الشعرية الحاد عند الرضع ،لذلك يجب عدم تطبيق الصادات الحيوية بصورة روتينية في علاج التهاب القصيبات الشعرية الحاد عند هذه الفئة العمرية .

This study included 100 infants who were admitted to the Pediatric Department at            AL-Assad University Hospital in Lattakia between 1/1/2009 and 1/1/2010. We excluded every infant having one of these cases (secondary infection, lobar-density in CXR, congenital heart disease, positive urine culture, CRP excedding 40mg/L). The study cases were randomly divided into two groups. The first group was treated by  supportive management without antibiotics, and the second group was treated with  I.V amoxicillin and supportive management.  The clinical improvement was similar in both groups; the rate of clinical improvement on the second day of treatment was 68% , 70%, respectively. Hospitalization was not shorter in the second and so similar in both groups, 3-5 days in the first group and 3-4 days in the second group. Also antibiotics did not influence the time of oral feeding improvement in infants whose oral feeding was bad on admission. There was no time difference in oxygen saturation improvement of both groups. No fatalities were reported. In conclusion, antibiotics played no important role in the treatment of acute bronchiolitis in infants, so antibiotics must not be used routinely in the treatment of acute bronchiolitis in infants .

Downloads

Published

2019-01-20

How to Cite

1.
حكيم م, يني ه, حسين أ. دور الصادات الحيوية في التهاب القصيبات الشعرية الحاد عند الرضع. Tuj-hlth [Internet]. 2019Jan.20 [cited 2024May7];32(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/6716

Most read articles by the same author(s)