دراسة مقارنة لتأثير مُفكِّكات ومُمدِّدات مختلفة على خواص مضغوطات الكلورفينيرامين ماليات سريعة التَّفكُّك في الفم

Authors

  • تميم حماد
  • أسامة منصور
  • قمر عيسى

Abstract

يهدفُ هذا البحث إلى دراسة تأثير عدد من المُفكِّكات والمُمدِّدات على المضغوطات سريعة التَّفكُك في الفم لمادة الكلورفينيرامين ماليات؛ وذلك للتوصُّل للصيغة الأمثل التي تعطي مضغوطات قادرة على التَّفكُك خلال ثوانٍ عدّة عندما تُوضَعُ على اللسان-دون الحاجة لتناول الماء- بهدف تحسين قبول العديد من المرضى للأدوية كالأطفال والشيوخ الذين يعانون من صعوبات في بلع المضغوطات التقليديّة. كما نجدُأنَّ التَّحرُّر السريع للكلورفينيرامين ماليات منها يعطي تأثيراً أسرع من الذي تعطيه المضغوطات التقليديّة لتدبير أعراض الهجمات التحسسيّة.

تمَّ تحضير المضغوطات سريعة التَّفكُك في الفم لمادة الكلورفينيرامين ماليات بطريقة الضغط المباشر، باستخدام نوعين من المُمِدات: اللاكتوز(المجموعة A) والمانيتول (المجموعة B) مع خمسة مُفكِّكَات مختلفة:

 

KollidonCL®,AvicelPH102®, Avicel PH101®,Primojel®,Ac-di-sol®

أظهرت مضغوطات المجموعةB)) زمن تفتت أقلَّ من مضغوطات المجموعة (A). وكان زمن التَّفتُت للمضغوطات الحاوية على المانيتول وعلى الـ (Kollidon CL®) /25.83 ثانية/؛و هو الأقل وبالتالي الأفضل مما هو عليه لباقي الصيغ، والذي تراوح بين//49.83 ثانية و/4.08/ دقيقة. كما كان تحرُّر الدواء منها أسرع مما هو عليه في باقي الصيغ.

The purpose of this study is to investigate the effect of various disintegrants and diluents on orally disintegrating tablets (ODTs) of Chlorpheniramine maleate. The targeted tablets should disintegrate in mouth within seconds, releasing the active pharmaceutical ingredients rapidly without the need of water, and they may be a good choice for many patients especially children and elderly who have difficulties in swallowing conventional tablets, and they have the rapid action for the immediate relief of the allergic attacks.

Tablets were prepared by the direct compression method using two types of diluents: lactose (group A) and Mannitol (group B). For each group, five different disintegrants were used such as KollidonCL®, AvicelPH 102®, AvicelPH 101®, Primojel®,Ac-di-sol®.

Tablets of group B exhibited lower disintegration time than group A. Tablets prepared using mannitol and Kollidon cl showed the least disintegration time (25.83 sec.) compared to other  tablets ( between 49,83sec. and 4.08 min.), and they showed the minimum dissolution time.

Downloads

Published

2019-01-21

How to Cite

1.
حماد ت, منصور أ, عيسى ق. دراسة مقارنة لتأثير مُفكِّكات ومُمدِّدات مختلفة على خواص مضغوطات الكلورفينيرامين ماليات سريعة التَّفكُّك في الفم. Tuj-hlth [Internet]. 2019Jan.21 [cited 2024Apr.28];34(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/6879

Most read articles by the same author(s)