مقارنة تحريض المخاض مقابل التدبير المحافظ في إنقاص الإنتانات الأمومية لدى مريضات انبثاق الأغشية الباكر عند مراجعات مشفى تشرين الجامعي في اللاذقية 2018-2019

المؤلفون

  • ميسون ديوب Tishreen Journal
  • لؤي حسن
  • دينا داؤد

الملخص

المقدمة: كلما زادت المدة الفاصلة بين تمزق الأغشية والولادة كلما ازداد خطر حصول الإنتان. من غير المعروف فيما إذا كان تحريض المخاض سيسبب نقصانا في معدل حدوث الاختلاطات الانتانية أو أنه سيسبب زيادة في معدل اللجوء للولادات القيصرية.

المواد وطرائق البحث: درسنا 100 مريضة من مريضات انبثاق الأغشية الباكر بتمام الحمل. تم تدبير نصفهم عن طريق البروتوكول المحافظ  بالانتظار مدة 12 ساعة والنصف الآخر عن طريق تحريض المخاض مباشرة عند القبول، وكانت النتائج الأساسية التي تم رصدها هي الإنتانات الأمومية والحاجة لإجراء القيصرية.

النتائج: كان معدل الولادات القيصرية أعلى بشكل هام لدى مريضات مجموعة التحريض ٣٢% مقابل ١٠%. كان توارد حدوث الإنتان الأمنيوسي أقل في مجموعة التحريض وعلى عكسه كان توارد حدوث التهاب بطانة الرحم النفاسي أقل في مجموعة التدبير المحافظ، وعلى أية حال فإن الفروق لم تكن مهمة إحصائياً.

الخاتمة: التدبير المحافظ في حالات انبثاق الأغشية الباكر بتمام الحمل ينقص الحاجة للولادة بالعملية القيصرية دون زيادة في معدل الإنتانات الأمومية.  

التنزيلات

منشور

2020-10-01

كيفية الاقتباس

1.
ديوب م, حسن ل, داؤد د. مقارنة تحريض المخاض مقابل التدبير المحافظ في إنقاص الإنتانات الأمومية لدى مريضات انبثاق الأغشية الباكر عند مراجعات مشفى تشرين الجامعي في اللاذقية 2018-2019. Tuj-hlth [انترنت]. 1 أكتوبر، 2020 [وثق 18 مايو، 2024];42(4). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/9852

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>