السمات القيادية للمدربين التي يرغب بها لاعبوا كرة القدم السوريون

المؤلفون

  • وائل معوض جامعة تشرين
  • قاسم خليل جامعة تشرين
  • لؤي سالمة جامعة تشرين
  • عماد المحيسني جامعة تشرين

الملخص

تعد السمات القيادية من الخصائص المميزة لشخصية مدربي كرة القدم والتي بدورها ستنعكس إيجاباً على أداء أعمالهم القيادية في مجال التدريب بشكل كفء, مما تساهم في تحقيق الأداء الأمثل للاعبين, وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم السمات القيادية لدى المدربين من وجهة نظر ورغبة اللاعبين, وتصنيف السمات القيادية للمدربين حسب تفضيلها لدى اللاعبين, والتعرف على أكثر السمات التي يرغب اللاعب السوري أن تتوفر لدى المدرب الذي يقوده.

استخدم الباحثون المنهج الوصفي بأسلوب المسح على عينة مكونة من (123) لاعب من الأندية التي تشارك في دوري المحترفين وذلك بنسبة (56,94 %) من مجتمع البحث, من خلال استبيان صممه الباحثون وهو يتكون من (40) سمة قيادية, وتوصلت الدراسة إلى أن لاعبي كرة القدم السوريين يفضلون المدرب الذي يتميز بسمات الذكاء والصدق والنزاهة والخبرة بالتدريب وتحمل المسؤولية، والثقة بالنفس، والعدل والطموح, والقدرة على اتخاذ القرار، والصبر والتفاؤل بشكل ملحوظ, وان سمات الصدق والنزاهة والخبرة بالتدريب، والذكاء هي السمات التي تقع في مقدمة السمات التي يفضلها اللاعبون, وان سمة الصدق والنزاهة هي السمة التي تربعت على قمة السمات من حيث الدرجة الكلية, وان سمة الذكاء هي السمة التي احتلت القمة في ترتيب السمات من حيث عدد خيارات التفضيل.

السير الشخصية للمؤلفين

وائل معوض، جامعة تشرين

أستاذ - قسم التخطيط والإدارة الرياضية - كلية التربية الرياضية

قاسم خليل، جامعة تشرين

أستاذ - قسم التخطيط والإدارة الرياضية - كلية التربية الرياضية

لؤي سالمة، جامعة تشرين

مدرس - قسم التدريس - كلية التربية الرياضية، جامعة تشرين

عماد المحيسني، جامعة تشرين

طالب دراسات عليا (دكتوراه) - قسم التخطيط والإدارة الرياضية - كلية التربية الرياضية

التنزيلات

منشور

2020-11-13

كيفية الاقتباس

1.
معوض و, خليل ق, سالمة ل, المحيسني ع. السمات القيادية للمدربين التي يرغب بها لاعبوا كرة القدم السوريون. Tuj-hlth [انترنت]. 13 نوفمبر، 2020 [وثق 24 نوفمبر، 2024];42(5). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/10075

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 > >>