مقارنة مناهج التربية البدنية للحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي في سورية، مصر والأردن

المؤلفون

  • ألفت وطفي جامعة طرطوس
  • وائل معوض جامعة تشرين
  • محمد برهوم جامعة تشرين

الملخص

يهدف هذا البحث إلى مقارنة مناهج التربية البدنية في مرحلة التعليم الأساسي - الحلقة الثانية بين سورية، مصر والأردن من أجل الوصول إلى توصيات من شأنها أن تخدم في تطوير المنهاج السوري الحالي. لهذا الغرض تمت دراسة ست متغيرات من عناصر المنهاج لدى Klien (1991) وهي: الأهداف، المحتوى، طرق التقييم، الأدوات المساعدة، المكان، والزمان. وقد استخدم الباحث أسلوب Bereday في المقارنة. من أبرز النتائج التي توصل إليها البحث قدم المنهاج السوري وغياب كلي لعدة عناصر من العناصر الأساسية له إضافةً لوجود ضبابية وضعف في شرح العناصر التي تم ذكرها، أما المنهاج الأردني فكان المنهاج الأكثر شمولية ووضوح. وفي ضوء نتائج البحث استطعنا الخروج بتوصيات تتعلق بضرورة تصميم وصياغة عناصر المنهاج السوري بطريقة شاملة ودقيقة ولا تقبل التأويل، وتم توضيح هذه التوصيات مع نقاط القوة والضعف التي يتميز بها كل منهاج من المناهج المدروسة بالتفصيل، مما يساعد مخططي المناهج في تطوير المنهاج الحالي أو تصميم منهاج جديد أكثر فاعلية.

السير الشخصية للمؤلفين

ألفت وطفي، جامعة طرطوس

أستاذ مساعد - قسم تربية الطفل، كلية التربية

وائل معوض، جامعة تشرين

أستاذ - قسم التخطيط، كلية التربية الرياضية

محمد برهوم، جامعة تشرين

طالب دراسات عليا (ماجستير) - قسم المناهج، كلية التربية الرياضية

التنزيلات

منشور

2021-01-19

كيفية الاقتباس

1.
وطفي أ, معوض و, برهوم م. مقارنة مناهج التربية البدنية للحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي في سورية، مصر والأردن. Tuj-hlth [انترنت]. 19 يناير، 2021 [وثق 26 يونيو، 2024];42(6). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/hlthscnc/article/view/10267

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>