متطلبات تفويض السلطة من وجهة نظر مديرات رياض الأطفال في مدينة دمشق

Authors

  • محمد حلاق
  • لينا حسن

Abstract

يهدف البحث إلى تعرف درجة الحاجة لمتطلبات تفويض السلطة من وجهة نظر مديرات رياض الأطفال، وكذلك تعرف الفروق من وجهة نظر مديرات رياض الأطفال تبعاً لمتغيرات (المؤهل العلمي، والمؤهل التربوي, وسنوات الخبرة في إدارة رياض الأطفال, ونوع الرياض). اشتملت عينة البحث على (122) مديرة روضة في مدينة دمشق. ولتحقيق هدف البحث صممت الباحثة استبانة احتوت (56) فقرة، افترض أنها متطلبات تفويض السلطة من جهة (شروط التفويض, وكفاءات المفوض, ومجالات التفويض). وأظهرت النتائج أن درجة حاجة مديرات رياض الأطفال لمتطلبات تفويض السلطة  جاءت كبيرة, إذ بلغ المتوسط الحسابي لإجابات عينة البحث (3,84) عموماً, وكذلك بالنسبة لمحاور الاستبانة الثلاثة فقد جاءت درجة الحاجة لمتطلبات تفويض السلطة كبيرة, أعلاها في محور كفاءات المفوض (4,04), وأدناها في محور مجالات التفويض (3,73). كما تبين أنَّ (52) متطلباً كان ضرورياً بدرجة كافية من أصل (56) متطلباً, إذ تصل درجة الحاجة إليها إلى الوزن النسبي المحدد وهي 70% من الدرجة العظمى.وقد  أظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق دالة بين إجابات مديرات رياض الأطفال وفقاً للمتغيرات الأربعة. وقدم البحث مقترحات منها منح المديرات مزيداً من الصلاحيات, وتطبيق تفويض السلطة على نطاق أوسع.

The research aims to identify the degree of need for the requirements of authority delegation from the viewpoint of kindergartens′ principals, as well as to identify the differences in the perspective of kindergartens′ principals due to the following  many variables. The sample  research  included  (122) Directors. To achieve the objective the researcher  designed  a questionnaire which contained (56) assumptive paragraphs. The results showed that the degree of the need of kindergartens′ principals for the requirements of the authority  delegation  has come  largely  as arithmetic average (3.84), as well as for three questionnaire  sides the degree came large; the highest is in  the  competence  of  Commissioner (4.04) and the lowest is in the  areas of the  authorization (3.73). As it turns out  (52) requirements are necessary  enough out of (56) as they reach the degree of  requirement  needed to set the relative weight of a 70% majority of the total degree. The results also showed that there are no significant differences between the responses of  kindergartens′  principals  according to the four variables.

 

Downloads

Published

2018-12-13

How to Cite

حلاق م., & حسن ل. (2018). متطلبات تفويض السلطة من وجهة نظر مديرات رياض الأطفال في مدينة دمشق. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 34(4). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/5338

Most read articles by the same author(s)